butterfly art


مرحبا بك في منتديات فن فراشه للتصميم

الاعضاء الاعزاء ارجو ان لا تكتب الا المواضيع المفيده والجيده وتذكر ان الله يراك.
منتدى للمبدعين فقط.

butterfly art

 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
اعزائي الاعضاء المنتدى بدونكم لايكون له بريق فجميعنا هنا اسره واحده فاجعله بيتك الثاني وباقي الاعضاء اسرتك فالاحترام يجب ان يكون متبادل بينناوسوف تدوم المحببه ان شاء الله فاجعلوا التواصل دائم ولا تقطعوا زيارتكم لنا
للاعلان في منتديات فن فراشه للتصميم ارجو ارسال رساله خاصه   لمؤسس الموقعbutterfly toota او عن طريق استمارة اتصل بنا بالاسفل

شاطر | 
 

 المرأه قديما

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اسفة نيوتن أنا الجاذبية
عضو متميز
عضو متميز


انثى
نقاط : 5799
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
موطني :

مُساهمةموضوع: المرأه قديما   السبت 07 أغسطس 2010, 04:01

بسم الله
قال الحافظ ابن حجر



: "لم تزل عادة النساء قديمًا وحديثاً يسترن وجوههن عن الأجانب"

ونقل ابن رسلان "اتفاق المسلمين على منع النساء أن يخرجن سافرات الوجوه".


وظل احتجاب النساء هو الأصل في جميع مراحل التاريخ الإسلامي، فقد كان ولا زال أحد معالم الأمة المؤمنة


قال الغزالي:
" لم يزل الرجال على ممر الزمان مكشوفي الوجوه، والنساء يخرجن منتقبات" ..

وقال ابن حجر:
" العمل على جواز خروج النساء إلى المساجد والأسواق والأسفار منتقبات لئلا يراهن الرجال" .





ومما يؤكد هذا أنك لا تجد مسألة كشف الوجه من عدمه قد أخذت حيزًا كبيرًا في مصنفات الأئمة ، ولم تستغرق جهدهم ووقتهم ، بل لا تكاد تجد – فيما أعلم – مصنّفًا خاصًا بهذه المسألة ؛ ولو على شكل رسالة صغيرة ؛ مما يدل دلالة واضحة أن هذه القضية من الوضوح بمكان ، وأن عمل المسلمين كما هو قائم ، يتوارثه الخلف عن السلف ، وهذا التواتر العملي يدلنا أيضًا على طبيعة تلقي العلماء لمثل هذه المسائل ، وأنهم يرشدون أمتهم لما فيه العفة والطهر والإستقامة على أرشد الأمور ، وأفضل السبل .


ولم يبدأ انتشار السفور وكشف الوجه إلا بعد وقوع معظم بلاد المسلمين تحت سيطرة الكفار في العصر الحديث، فهؤلاء الكفار كانوا يحرصون على نشر الرذيلة ومقدماتها في ديار الإسلام لإضعافها وتوهين ما بقي من قوتها.


وقد تابعهم في هذا أذنابهم من العلمانيين المنافقين الذين قاموا بتتبع الأقوال الضعيفة في هذه المسألة ليتكئوا عليها ويتخذوها سلاحًا بأيديهم في مقابلة دعاة الكتاب والسنة. لا سيما في الجزيرة العربية ، آخر معاقل الإسلام.


وقد كانت المرأة المسلمة في كل الأقطار الإسلامية لاتعرف كشف الوجه وكانت متمسكة بالحجاب الحقيقي وبستر وجهها عن الرجال الأجانب فهل من عودة أختي المسلمة إلى ما أمر به ربك ، لكي تحفظي حيائك وعرضك ورضى ربك .


فكل مسلمة تعلم بفطرتها أن لف الشعر بمنديل ليس حجاباً حقيقياً يستحق أن يسمى ستراً للمرأة وتوقن من قلبها أنها ليست ساترة لمفاتنها عن أعين الأجانب وأطماع الذئاب



والغريب أن الضالين من عباد القبور وأبناء المتعة والديوثين لليبرالين ومن على شاكلتهم من المنافقين يقولون أن ستر الوجه فقط في جزيرة العرب وليس بواجب !!
يريدون أن يروجوا لهذه الخدعة الباطلة ولكن الحكم الشرعي المستند على الكتاب والسنة وإجماع العلماء يقول العكس وايضاً التاريخ !

فصور المرأة قديماً وقبل عصر الإستعمار النصراني تثبت أن المرأة المسلمة لم تعرف غير الحجاب الشرعي الكامل ومن ضمنه غطاء الوجه وسوف أنقل بعض الصور لبعض الأقطار المسلمة التي غلبت عليها فتنة كشف الوجه الأن على الرغم من عدم وجود ذلك في لدى أمهاتهن من قبل !! .
....


.
.
.



في مكة والمدينة



>



في الــــعـــراق







صورة من سوق في العراق 1900






صورة من الأعظمية 1904


http://upload.toleen.com//uploads/images/toleen-440dab17b0.bmp



صورة لأحد أزقة الكظمية

فـــــــــي مـــــــــصــــر



نقاب المرأة المصرية الموافق للشرع في القرن الماضي !



نساء مصر قبل 100 سنة
ومن يعيش في القاهرة هذه الأيام .. سيلاحظ عودة النقاب
بشكل كبير






بائعة في مصر قبل قرن من الزمااان .




وأيضاً هذه الصورة التي تدل عدم وجود كشف للوجه قديما ,, فأين أنتن اليوم أيتها المتكشفات عن هؤلاء النسوة ؟

وأيضاً هذه الصورة التي تدل عدم وجود كشف للوجه قديما ,, فأين أنتن اليوم أيتها المتكشفات عن هؤلاء النسوة ؟





فـــي الــــــــــجــــزائــــــــــ ـــر




ترتديه المرأة الجزائرية فوق ملابسها عند الخروج من البيت عبارة عن قطعة قماش كبيرة تلفها بطريقة خاصة جدا تستر بها جسمها بالكامل من الاعلى الى الأسفل وتغطي نصف وجهها بالعجار التقليدي المطرز (النقاب).





[img


صورة معبرة عن الحجاب الشرعي .



صورة معاصرة للمرأة المسلمة في الجزائر ونرى ثبات
الحجاب الشرعي رغم المؤامرات والمكر الذي قد تزول منه الجبال .




وهذا الإلتزام لم يكن فقط في الجزائر بل كان يمثل دول المغرب العربي .



والأن علمنا حقيقة الحجاب في العراق ومصر والجزيرة العربية وهذا هو الحق الذي لا مرية فيه فمتى نرى نساء
المسلمين قد عدن للحق ؟



ومن الغريب أن نساء الغرب كن يقلدن نساء المسلمين في لبساهن المحتشم الذي يضفي عليها الهيبة والوقار وهذا لا يخفى على أحد .




كان الجميع في كل مكان يقلدون المسلمين أيام عزتهم وتمسكهم بدينهم .




عندما ستشاهد هذه الصور لاتظن نفسك في السعودية أو أفغانستان أو أحدى الدول العربية ... ابداً أنت في وسط أوربا .... في النمسا


الصورة الاولى: إلتقطت عام 1916في وداع القيصر النمساوي فرانس جوزيف أثناء تأبينه أمام كنيسة الكابوتسينا، حيث رفاة ملوك الهابسبورغ .


الصورة الثانية: إلتقطت عام 1922م في دفن القيصر كارل الاول



يقول أحد الأشخاص من سوريا :
وحتى ثلاثينات وأربعينات القرن العشرين كانت المسيحيات واليهوديات العربيات يرتدين الحجاب الكامل الشرعي
( المنديل على الوجه والملاءة ) بل وحتى سبعينات القرن الماضي (من حوالي 40 سنة ) شاهدت بعض المسيحيات الحلبيات العجائز يرتدين الحجاب الكامل والملاءة في حي السليمانية في حلب ، كما شاهدت أيضاً بعض اليهوديات العجائز وفي نفس الفترة وأيضا في حلب ولكن في حي الجميلية كُنَّ يرتدين الحجاب الكامل مع الملاءة . فتعري النساء في الشوارع نزعة صليبية أستعمارية .





نساء أوربيات يتشبهن بالمرأة المسلمة .

لايمكن بعد مشاهدة هذه الحقائق أن يقول أحد الديوثيين الليبرالين
أو الرافضة المجوس أن غطاء الوجه ليس بواجب .
فهذه الأدله الشرعية والعقلية توضح أن الحجاب الذي فرضه الله

هو الحجاب الساتر لبدن ووجه المرأة قال تعالى :
("يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا)

لا يجوز أن تخدع المرأة بصوت كل من لا فقه عنده فتنساق وراء الذين قال الله تعالى عنهم : ((ويريد الذين يتبعون الشهوات أن تميلوا ميلا عظيما ))






الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
butterfly toota
مؤسس فن فراشه
مؤسس فن فراشه


انثى
نقاط : 8844
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 11/06/2009
العمر : 29
موطني : فن فراشه

مُساهمةموضوع: رد: المرأه قديما   السبت 07 أغسطس 2010, 06:52

موضوع رائع ما شاء الله بالصراحه مسكت
لكل من يقول ان هناك مذهب يجيز كشف الوجه.؟؟؟

المذهب هو مذهبكم اللي يعجبكم تحللوه وتطلعوله مذهب. الرسول كلامه واضح حجاب المراء مع تغطية وجهها واجب عليها
لا تقولوا مستحب او غيره.
نسال الله العافيه

يستحق لقب افضل موضوع لهذا الاسبوع

butterfly art for design







[/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ba-fordesign.ahlamontada.net
اسفة نيوتن أنا الجاذبية
عضو متميز
عضو متميز


انثى
نقاط : 5799
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: المرأه قديما   السبت 07 أغسطس 2010, 12:57

تسلمي يا احلى توتا احبك

ان شاء الله يكون الموضوع موفي ,,,
وترى لا تستغربوا من ايام عصور الظلام والغرب كانو يقلدون العرب بل وكانو يرسلون ابناءهم للتعلم من عندنا و نرسل اطبائنا اليهم ,, فما بالكم في عصور النهضة كما توضح الصور !!!!! :
تواجدك:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Silent Ocean
vip
vip


انثى
نقاط : 6053
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
العمر : 27
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: المرأه قديما   السبت 07 أغسطس 2010, 17:13





تسلمي نيوتن



بصرآآآحـة انا تفاجأت لما شفت صورة الغربيات بالحجاب


على قولك من جد توقعت انها من الدول العربية


يعطيكي العافية


وما ننحرم من مواضيعك المفيدة



ومن بعد اذنك عندي مداخلة على موضوعك للشيخ محمد العريفي

لأنه بصراحة موضوع يحتاج اننا ندعمه ونقفل ابواب اللي يبون الفسق ببلاد المسلمين


هذه ادله عدم جواز كشف الوجه اقتبستها من كتاب الشيخ محمد العريفي لكن الذي يريد الكتاب كاملا اليه هذا الرابط

http://saaid.net/book/open.php?cat=93&book=2624



أدلة القرآن والسنة على وجوب تغطية الوجه


الدليل الأول :
آية الحجاب الآمرة بإدناء الجلابيب على الوجوه ..

قال الله تعالى :" يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك

أدنى أن يعرفن فلا يؤذين " [الأحزاب: 59] .

وهذه الآية ذكرت جميع النساء .. زوجات النبي صلى الله عليه وسلم وبناته .. ونساء المؤمنين ..

وهي صريحة في وجوب ستر الوجه على جميع نساء المؤمنين .. ويسترن جميع الزينة عن الرجال

الأجانب عنهن .. وفي هذا تمييز لهن عن اللائي يكشفن من نساء الجاهلية .. حتى لا يتعرضن

للأذى ولا يطمع فيهن طامع ..

والجلباب هو اللباس الواسع الذي يغطي جميع البدن .. وهو بمعنىالعباءة ، فتلبسه المرأة من أعلى

رأسها مُدنية له - أي مرخية له - على وجهها وسائر جسدها .. ممتداً إلى الأسفل حتى يستر

قدميها ..

وستر الجلباب للوجه وجميع البدن هو الذي فهمه نساء الصحابة رضي الله عنهم وذلك فيما أخرجه

عبد الرزاق عن أم سلمة رضي الله عنه قالت : لما نزلت هذه الآية " يدنين عليهن من جلابيبهن"

خرجت نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة ، وعليهن أكسية سود يلبسنها ..



الدليل الثاني :


قالت عائشة رضي الله عنها كما عند أبي داود :

والله ما رأيت أفضل من نساء الأنصار .. أشدَّ تصديقاً بكتاب الله .. ولا إيماناً بالتنزيل ..

لقد أنزل في سورة النور قوله تعالى في الأمر بحجاب المؤمنات { ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها

وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن } .. فسمعها الرجال من رسول الله صلى الله عليه

وسلم .. ثم انقلبوا إليهن .. يتلون عليهن ما أنزل الله إليهم فيها

.. يتلو الرجل على امرأته .. وابنته .. وأخته .. وعلى كل ذات قرابته ..

فما منهن امرأة إلا قامت إلى مِرطها - وهو كساء من قماش تلبسه النساء - .. فاعتجرت به .. - لفته

على رأسها - ..

وقامت بعضهن إلى أزرهن فشققنها واختمرن بها ..

أي الفقيرة التي لم تجد قماشاً تستر به وجهها .. أخذت إزارها وهو ما يلبس من البطن إلى القدمين

ثم شقت منه قطعة غطت بها وجهها ..

تصديقاً وإيماناً بما أنزل الله في كتابه ..

قالت عائشة : فأصبحن وراء رسول الله معتجرات كأن على رؤوسهن الغربان ..




الدليل الثالث :


وعن أم عطية رضي الله عنه قالت :

أنها أخبرت أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمر النساء بالخروج لصلاة العيد .. فقيل له :

يا رسول الله! إحدانا لا يكون لها جلباب ؟

فقال : لتلبسها أختها من جلبابها ) متفق عليه .

وهذا صريح في منع المرأة من بروزها أمام الأجانب عنها بدون الجلباب ..




الدليل الرابع :


قوله تعالى : " قل للمؤمنين يغضوا من أبصارهم " .. [النور: 30] .

ولا يرتاب عاقل أن كشف المرأة وجهها هو إغراء للرجال بالنظر إليه .. ولهذا قال تعالى في الآية التي

بعدها "وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدن زينتهن " [النور:31] ... أي لا

تبدي المرأة زينتها ليستطيع الرجل أن يغض بصره ..



الدليل الخامس :



قوله تعالى :" ولا يضربن بأرجلهن لـيُعلم ما يخفين من زينتهن" ..

يعني يحرم على المرأة إذا مشت وهي لابسة خلاخل في قدميها .. والخلخال : نوع من الحلي

كالأساور يلبس في القدمين ويكون فيه قطع من ذهب أو نحاس .. فإذا مشت المرأة بسرعة ظهر

لهذه الحلي صوت ..

فنهى الله تعالى المرأة إذا مشت عن الضرب بالأرجل .. حتى لا يسمع الرجال صوت الخلاخل

فيفتنون .. فإذا كان هذا حراماً .. فما بالك بكشف الوجه .. ونظر الرجل إلى شفتي المرأة وخديها

ووجنتيها وعينيها .. يعني سيفتن بصوت الخلخال .. ولن يفتن بهذه المحاسن .. إن هذا لشيء

عجاب !!



الدليل السادس :


أن الله تعالى رخص للمرأة العجوز الكبيرة الطاعنة في السن .. رخص لها في أن أن تضع ثيابها أي

تكشف حجابها وتتخفف من الخمار والجلباب .. ثم بين لها أنها إن احتجبت فهو خير لها .. مع أنها لا

ترجو نكاحاً أي لا فتنة ولا جاذبية فيها ..


قال تعالى : " والقواعد من النساء اللاتي لا يرجون نكاحاً فليس عليهن جناح أن يضعن ثيابهن غير

متبرجات بزينة وأن يستعففن خير لهن " [النور: 60] .



الدليل السابع :


"وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن " ..

وهذا نص صريح في وجوب تغطية الوجه ..

يعني تعالى : وإذا سألتم أزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم ( ونساء المؤمنين اللواتي لسن لكم

بأزواج ) متاعاً ( أي حاجة ) " فاسألوهن من وراء حجاب " .. يعني : من وراء ستر بينكم وبينهن .. ولا

تدخلوا عليهن بيوتهن ..

لماذا يا رب ؟

"ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن " يعني :

محادثتكم للنساء من وراء حجاب .. من غير أن ترونهن .. هو أطهر لقلوبكم وقلوبهن حتى لا تؤثر نظرة

العين في القلب .. ولا يقع في قلب الرجل أو قلب المرأة .. استملاح أو إعجاب .. بل يبقى القلب

طاهراً .. لأن الرجل يكلم المرأة من وراء حجاب .. فلا يكون للشيطان عليهما سبيل ..




الدليل الثامن :




قال تعالى : " وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى" [الأحزاب: 33] .

فنهى الله تعالى المؤمنات أن يتساهلن بإخراج الزينة والتبرج .. كما كانت تفعل النساء في الجاهلية

الأولى .. ففي ذلك المجتمع العربي الأصيل الذي كان الرجال فيه شديدو الغيرة وقد تقوم الحرب بين

قبيلتين لو اكتشف رجل أن رجلاً غازل امرأته أو تعرض لها ..

ففي ذلك المجتمع الجاهلي المتشدد ماذا تتوقعين أن المرأة كانت تخرج من جسدها وهي تمشي

بين الرجال ؟! الفخذين ؟ الصدر ؟ الكتفين ؟ الظهر ؟ الشعر المسدول الذي تلعب به الريح فيزداد إغراء ؟

هاه !! ماذا تتوقعين ؟!! لا شك أنها كانت تخرج وجهها .. وفي الغالب أنه يخرج معه شيء من

شعرها .. وإن كانت أكثرهن تغطي وجهها كما يتبين ذلك من خلال أشعارهم ..


فنادى الله تعالى جميع المسلمات فقال : " ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى " .. أي انتبهي أن تكون

مثلها ..

كانت سارة تقرأ منهمكة متحمسة .. وأريج ومها ترددان : رائع .. ممتاز .. الحمد لله .. وهن في

منتهى التسليم لأمر الله تعالى .. فالعبد وما يملك لسيده .. فما دمنا آمنا بربنا خالقاً ومشرعاً وملكاً

علينا يحكمنا بما يشاء .. فيجب علينا الطاعة والتسليم لأمره ..


شعرت سارة أن أريج سرحت بفكرها بعيداً .. ففاجأتها قائلة : مفهووووم ..

فابتسامت أريج وقالت : مفهوم يا أستاذة ..

سارة : هاه .. نكمل ..

كانت مها أكثر انسجاماً .. فبادرت قائلة : إي والله .. أكملي .. أكملي ..

حولت سارة نظرها إلى كتابها وجعلت تقرأ :


الدليل التاسع :


معلوم أن المرأة إذا أحرمت بالحج والعمرة .. فإنها تكشف وجهها .. كما أن الرجل إذا أحرم يكشف

وجهه .. فكانت الصحابيات في الحج والعمرة يكشفن وجوههن إذا كن في وسط الخيام .. أو إذا كانت

الواحدة منهن جالسة مع زوجها أو محارمها ..


أما إذا مر بها رجال أجانب .. فماذا تفعل .. استمعي لأمك وهي تحكي حالهن :

عن أم المؤمنين عائشة رضي الله عنه قالت :

كان الركبان - تعني الحجاج - يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم محرمات ..

فإذا حاذَوا بنا سَدَلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها ..

فإذا جاوزونا كشفناه .رواه أحمد، وأبو داود .

فهذا بيان من عائشة رضي الله عنه لحال الصحابيات المحرمات .. أنهن إذا مر بهن الرجال غطين

وجوههن .. مع أن المرأة ممنوعة من تغطية وجهها وهي محرمة .. إذن لماذا يغطين وهن محرمات ؟!!

لأنهن يعلمن أن تغطية الوجه أمام الرجال الأجانب أهم وأوجب ..



الدليل العاشر :


عن أسماء بنت أبي بكر رضي الله عنه قالت : كنا نغطي وجوهنا من الرجال .. وكنا نمتشط قبل ذلك

في الإحرام .. رواه ابن خزيمة، والحاكم، وقال : صحيح على شرطهما ، ووافقه الذهبي ..



الدليل الحادي عشر :


في قصة حادثة الإفك .. لما خرجت عائشة رضي الله عنه مع رسول الله صلى الله عليه وسلم في

غزوة .. وفي طريق عودتهم إلى المدينة .. ذهبت عائشة لتقضي حاجتها فتأخرت .. فلما رجعت فإذا

الجيش قد ارتحل عنها .. قالت عائشة :

. فجئت منازلهم وليس بها داع ولا مجيب .. قد انطلق الناس ..

فتيممت منزلي الذي كنت فيه وظننت أن القوم سيفقدوني فيرجعون إلي ..

فتلففت بجلبابي .. وجلست .. فغلبتني عيني فنمت ..

فوالله إني لمضطجعة إذ مرَّ بي صفوان بن المعطل .. وهو أحد الصحابة كان قد تأخر عن الجيش لبعض

حاجاته ..

فرأى سواد إنسان نائم .. فأتاني فعرفني حين رآني .. وقد كان يراني قبل أن يضرب الحجاب علينا ..

فلما رآني قال : إنا لله وإنا إليه راجعون .. ظعينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟

فاستيقظت باسترجاعه حين عرفني .. فخمرت وجهي بجلبابي ..

ووالله ما كلمني كلمة.. ولا سمعت منه غير استرجاعه..

حتى قرب راحلته إليَّ.. فأناخها.. فركبت.. وأخذ برأس البعير فانطلق سريعاً يطلب الناس.. الحديث ..




الدليل الثاني عشر :

وعن عائشة رضي الله عنه قالت :


كانت نساء المؤمنات يشهدن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة الفجر متلفعات بمروطهن .. -

أي متسترات غاية الستستر - ثم ينقلبن – أي يرجعن - إلى بيوتهن حين يقضين الصلاة لا يعرفهن

أحد من الغلس ) . متفق على صحته .




الدليل الثالث عشر:


أنه صلى الله عليه وسلم لما قال :

( من جرَّ ثوبه خيلاء لم ينظر الله إليه يوم القيامة ) .. أي لا يجوز تطويل الثياب عن الكعبين ...

فظنت أم سلمة أن تحريم إسبال الثياب تحت الكعبين عام في الرجال والنساء .. وكانت النساء

تطولن ثيابهن لتستر أقدامهن .. وكانت أكثرهن فقيرات لا يجدن جوارب يلبسنها ..

فقالت : فكيف تصنع النساء بذيولهن أي بما يسحب على الأرض من ثيابهن ؟

فقال : ( يرخين شبراً ) ..

فقالت : إذاً تنكشف أقدامهن ..

قال : ( يرخينه ذراعاً لا يزدن عليه ) ..رواه أحمد وغيره .

فإذا كانت المرأة منهية عن كشف قدميها لئلا يرى الرجل جمال القدمين فيعجب بها .. أو يقع في قلبه

عشقها ..

آآآآه فما بالك لو أنها كشفت وجهها !!!




الدليل الرابع عشر :




قوله صلى الله عليه وسلم : لا تنتقب المحرمة ولا تلبس القفازين " رواه البخاري ..


فمنع صلى الله عليه وسلم المرأة إذا أحرمت من أن تلبس ما جرت عادتها بلبسه في غير الإحرام ..


كما منع الرجل عن لبس القميص .. والعمامة .. لأنه يلبسهما في غير الإحرام ..

فدل ذلك أن عادة النساء في عهده صلى الله عليه وسلم كن ينتقبن .. أي يسترن وجوههن ولا

يخرجن إلا العينين ..



الدليل الخامس عشر :


قوله صلى الله عليه وسلم : " لا تباشر المرأةُ المرأةَ فتنعتها لزوجها حتى كأنه ينظر غليها " رواه
البخاري ..

وفي هذا دليل على أن النساء إذا خرجن يكن مغطيات وجوههن بحيث لا يستطيع الرجل أن يعرف


وصف المرأة ومعالم وجهها إلا بسؤال امرأته أو سؤال من ينظر إليها من النساء ..

ولو كانت النساء في عهده صلى الله عليه وسلم يمشين في الشوارع كاشفات عن وجوههن لما

احتاجت المرأة أن تصف المرأة للرجل ما دام قادراً على أن ينظر إليها في الطريق إذا شاء ..



الدليل السادس عشر :



عن المغيرة بن شعبة رضي الله عنه .. قال :

خطبت امرأة فذكرتها لرسول الله صلى الله عليه وسلم ..

فقال لي : هل نظرت إليها ؟

قلت : لا .. قال : فانظر إليها ، فإنه أحرى أن يؤدم بينكما ..

فأتيتها وعندها أبواها وهي في خدرها ..

فقلت : إن رسول الله صلى الله عليه وسلم أمرني أن أنظر إليها ..

فسكتا .. فرفعت الجارية جانب الخدر فقالت : أُحَرِّجُ عليك – أي أقسم عليك - إن كان رسول الله صلى

الله عليه وسلم أمرك أن تنظر إليَّ لما نظرت .. وإن كان رسول الله صلى الله عليه وسلم لم يأمرك أن

تنظر إلي فلا تنظر ..

فنظرت إليها .. ثم تزوجتها .. قال فما وقعت عندي امرأة بمنزلتها ..

والشاهد .. لو كانت النساء عندهم يمشين مكشوفات الوجوه لقعد لها في الطريق ونظر إليها ..

وانتهينا ..


ولما تكلف المغيرة أن يذهب إلى أهلها .. ويحرجهم .. ويطلب أن ينظر إليها .. ويقسم لهم أن رسول

الله صلى الله عليه وسلم أمره بذلك .. ولو كانت الفتاة الكل يرى وجهها لما كانت تسمح له أن يرى

وجهها وهي على قمة الحياء والخجل ..

كانت عينا سارة مركزة على الكتاب تقرأ .. ويبدو أن هذا الحديث أثر في مها كثيراً .. فكتمت عبراتها ..

ثم انفجرت باكية ..

رفعت سارة رأسها .. والتفت أريج :.. مها .. لماذا تبكين ..


فركت مها عينيها وقالت : لا شيء .. لا شيء .. لكن الله يرحم حالنا .. هذي صحابية .. وتقسم على

الصحابي أن لا يرى وجهها إلا إن كان الرسول صلى الله عليه وسلم أذن له بذلك .. وأنا ألبس أحسن

اللبس وأدور في السوق والمستشفى .. !! بالله ماذا استفدت !!

تلك الصحابية تنتفض أن يراها للحظة واحدة صحابي جليل عابد صالح .. جاء خاطباً .. وأنا ألبس هذه

العباءات المتبرجة .. وتحتها ما الله به عليم من الزينة .. ولا أخجل ..

تأثرت مها .. أكثر .. وجعلت تتذكر نظرات الرجال إليها .. وتغطي وجهها بيديها باكية ..

هدأت سارة من بكائها .. وشكرتها على تأثرها .. وقالت : مها .. أنت إن شاء الله مقبلة على خير ..

وقد حباك الله بنعم لا بد أن تطيعيه بها .. وأول ذلك التزام أوامره بالحجاب والمسابقة إلى الخيرات ..

نعم .. مِن شكر الله تعالى على نعمه عليك أن تطيعيه بها .. فاشكري نعمة الصحة والسمع والبصر ..

حتى يحبك الله ويحسن خاتمتك ..

أذكر أن امرأة صالحة .. مرت عليها خمسون عاماً وهي بكماء لا تتكلم .. لكنها كانت صائمة قائمة ..

كانت تصلي الليل .. ولا يسمع لها زوجها حساً .. لأنها بكماء ..

في ليلة من الليالي استيقظت المرأة وبدأت تصلي بصوت مسموع ..

فاستيقظ زوجها مستغرباً يفرك عينيه .. فرحاً مستبشراً ..

وجعل يرهف سمعه لها .. وهي تناجي ربها ..

ثم سمعها تنطق بالشهادتين نطقاً واضحاً صحيحاً ..

ثم تضرعت إلى الله عز وجل بالدعاء ..

ثم ماتت على سجادتها ..

بالله عليك ألا تتمنين هذه الخاتمة ..

بدا التأثر واضحاً على مها وأريج ..

ساد الهدوء المكان قليلاً ..

ثم رفعت أريج رأسها إلى سارة وقالت : طيب واصلي القراءة يا سارة ..

واصلت سارة القراءة ..



الدليل السابع عشر :


عن جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال :

سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول :

" ثم إذا خطب أحدكم المرأة فقدر على أن يرى منها ما يعجبه ويدعوه إليها فليفعل "

قال جابر : فلقد خطبت امرأة من بني سلمة .. فكنت أتخبأ في أصول النخل حتى رأيت منها بعض ما

أعجبني فتزوجتها ..

فلو كانت هذه المخطوبة تمشي مكشوفة الوجه .. لما احتاج جابر أن يختبأ لها في النخل ليراها .. بل

كان يقعد لها في الطريق بكل سهولة وينظر إليها ..

التفتت سارة فجأة إلى مها وقالت مازحة :

لا تعملي لنا قضية مثل قبل قليل .. إذا ناوية تبكي اطلعي برا !!

كتمت أريج ضحكتها ..

تبسمت مها وقالت : طيب يا أستاذة !! واصلي القراءة ..

ضحكت سارة .. وأكملت القراءة ..




الدليل الثامن عشر :


عن عبد الله بن عمرو بن العاص قال :

قبرنا مع رسول الله صلى الله عليه وسلم رجلاً فلما رجعنا وحاذينا بابه ..

إذ هو بامرأة لا نظنه عرفها .. فنظر إليها النبي صلى الله عليه وسلم ..

فقال : يا فاطمة .. من أين جئت ؟!

قالت : جئت من آل الميت رحمت إليهم ميتهم وعزيتهم .. الحديث رواه أحمد والحاكم وقال صحيح

على شرطهما .

فقد ظن الصحابة أن النبي صلى الله عليه وسلم لم يعرف هذه المرأة التي مرت من عنده لأنها كانت

مستترة تماماً .. ولكنه عرفها من مشيتها وجسمها لأنها ابنته ..

فلو كانت فاطمة رضي الله عنه كاشفة وجهها لما وقع عندهم تردد هل يمكن أن يعرفها أم لا ..




الدليل التاسع عشر :



وقال الإمام مسلم في صحيحه :

باب ندب النظر إلى وجه المرأة وكفيها لمن يريد تزوجها :

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال :

كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم فأتاه رجل فأخبره أنه تزوج امرأة من الأنصار ..

فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : أنظرت إليها ؟

قال : لا .. قال : فاذهب فانظر إليها فإن في أعين الأنصار شيئا ( يعني صغراً ) ..

فبادرت أريج قائلة : لعله أراد أن ينظر إلى غير الوجه والكفين .. كما ينظر الخاطب إلى من يخطبها ..

فقالت سارة : لا .. لأنه صلى الله عليه وسلم قال له : انظر إلى عينيها .. فأين العينان ؟! في الشعر

؟!! في الرقبة ؟!! العينان في الوجه فهو يأمره صلى الله عليه وسلم أن ينظر إلى وجهها ..


الدليل العشرون :


دليل من العقل ، وهو : إنَّ المنصف يعلم أنَّه يبعد كل البعد أن يأذن الشرع للمرأة بالكشف عن وجهها

أمام الرِّجال الأجانب ..

مع أنَّ الوجه هو أصل الجمال .. ومجمع الحسن .. خاصة إن كانت المرأة جميلة ..

ونظر الرجل إليه هو أعظم مثير للغرائز البشريَّة .. وداع إلى الفتنة .. والوقوع فيما لا ينبغي ..


* * * * * * * * * * * *

بانتهاء قراءة هذا الدليل رفعت سارة بصرها وقالت :

انتهت الأدلة التي ذكرها صاحب الكتاب ..

وعموماً أنا لا أدري كيف يمكن أن نقول للمرأة استري رجليك وأذنيك وذراعيك ورقبتك .. حتى لا يفتن

الرجال بالنظر إليها ..

ثم نفتي لها بإخراج وجهها .. وما فيه من جمال الشفتين .. ونعومة الخدين .. وسحر العينين ..

يعني الرجل سيفتن بالنظر إلى قدمي .. ولن يفتن بالنظر إلى وجهي .. إن هذا لشيء عجاب ..

فقالت أريج : صحيح والله .. هل تصدقين يا سارة – وهذه مها تشهد – أني مع لبسي للعباءة الساترة

أكشف وجهي – مع الأسف - ولا أضع أي نوع من الماكياج .. ومع ذلك أقول لك بكل صراحة : ما

تكلمت مع رجل في سوق أو مستشفى أو سائق سيارة أجرة .. إلا ولاحظت أنه يحد النظر إلى

وجهي .. وأحياناً ينزل عينيه فيركزهما على شفتي .. وتارة يتبسم .. ويحاول إطالة الحديث ..

جعلت مها تهز رأسها وتقول : صحيح .. صحيح .. الله يهديك !!

فالتفتت إليها أريج غاضبة وقالت : صحيح .. الله يهديني !! يعني مسرورة بكلامي !!والله الذي

يسمعك يظن أنك أستر الناس .. قومي انظري إلى نفسك في المرآة ..

فزعت مها وقالت : ما أقصد والله .. أريج ..

شعرت سارة أن الأختين ستتشابكان الأيدي .. فهدأت منهما وقالت : ما رأيكما أن نقرأ كلام الفقهاء

الأربعة .. أبي حنيفة ومالك والشافعي وأحمد ..

حتى لا نصدق من يقول : الأئمة الأربعة يفتون بجواز كشف الوجه ..

قالت أريج : رائع ..

فتحت سارة ص31 وقرأت :


إجماع الأئمة الأربعة على وجوب تغطية الوجه ..


أولاً: قول أئمتنا من الحنفية رحمهم الله :


يرى فقهاء الحنفية –رحمهم الله- أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرجال الأجانب ، لأنَّ

الكشف مظنة الفتنة ، لذلك ذكروا أنَّ المسلمين متفقون على منع النِّساء من الخروج سافرات عن

وجوههنَّ ، وفيما يلي بعض نصوصهم في ذلك :

قال أبو بكر الجصاص الحنفي : المرأة الشابَّة مأمورة بستر وجهها من الأجنبي ، وإظهار الستر

والعفاف عند الخروج ، لئلا يطمع أهل الرِّيب فيها (أحكام القرآن 3/458 ) ..

وقال شمس الأئمة السرخسي الحنفي : حرمة النَّظر لخوف الفتنة ، وخوف الفتنة في النَّظر إلى

وجهها ،وعامة محاسنها في وجهها أكثر منه إلى سائر الأعضاء (المبسوط 10/152)

وقال علاء الدين الحنفيُّ : وتُمنع المرأة الشابَّة من كشف الوجه بين الرجال ،

قال ابن عابدين : المعنى : تُمنع من الكشف لخوف أن يرى الرجال وجهها فتقع الفتنة ،لأنَّه مع

الكشف قد يقع النَّظر إليها بشهوة. (حاشية ابن عابدين 2/488).

ونقل عن علماء الحنفيّة وجوب ستر المرأة وجهها ، حتى وهي مُحْرِمَة ، إذا كانت بحضرة رجـال أجانب

(حاشية ابن عابدين 2/528) .

وقال الطحاويُّ الحنفي : تمنع المرأة الشابَّة من كشف الوجه بين رجال (رد المحتار 1/272) .

ولمطالعة المزيد من أقول الفقهاء الحنفية يُنظر حاشية ابن عابدين (1/406-408)، والبحر الرائق لابن

نجيم (1/284 و2/381)، وفيض الباري للكشميري (4/24و308) .

وقال سماحة مفتي باكستان الشيخ محمَّد شفيع الحنفيُّ : وبالجملة فقد اتفقت مذاهب الفقهاء ،

وجمهور الأمَّة على أنَّه لا يجوز للنِّساء الشوابّ كشف الوجوه والأكفّ بين الأجانب ، ويُستثنى منه

العجائز ؛ لقوله تعالى :" وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَآءِ " (المرأة المسلمة ص 202).



توقفت سارة قليلاً عن القراءة وقالت :

قبل أن أكمل كلام بقية أئمة المذاهب الأربعة .. شدني قول الحنفية إن ترك الحجاب وكشف الوجه

يطمع أهل الريب والفساد في المرأة ..

أذكر أن امرأة سافر زوجها إلى بلد آخر للعمل .. وتركها مع أولادها في شقة وأوصى أخاه الكبير بأن يمر

زوجته وأولاده ويتفقد أحوالهم ..

تقول هذه المرأة : كان هذا الأخ الكبير يأتي كل يوم تقريباً .. وكنت أشعر أنه من أهل البيت .. فلم أكن

أحتجب أمامه .. كنت أكشف وجهي .. وأحياناً طرف شعري ..

كان لطيفا في أول أيامه .. لكن لما أكثر التردد علينا وليس عندي محرم .. ولم أتحجب .. بدأت تظهر

منه تصرفات غريبة .. من تلطف بالكلام وكثرة مزاح ..

حتى عاد زوجي من سفره ليقضي إجازته عندنا .. وخشيت أن أخبره فتقع مشاكل ..

سافر زوجي مرة أخرى .. ورجع أخوه إلى حالته الأولى من الحركات الغريبة .. والكلام العاطفي .. وبدأ

يعاكسني صراحة .. ويحضر كل وقت بسبب وبغير سبب ..

تعبت من تصرفاته ..

فكرت في الكتابة لزوجي .. أو الاتصال به لإخباره .. فخشيت أن أضايقه وهو يبحث عن المعيشة ..

فقلت : لا بد من نصيحة هذا الخائن .. فنصحته مراراً .. لكن لم ينفع فيه النصح ..

وكنت أدعو الله عز وجل كثيراً أن يحفظني منه ..

فقررت أن ألبس الحجاب الشرعي وأغطي وجهي أمامه .ز وأمام غيره ..

وكتبت لزوجي بأني سأترك مصافحة الرجال الأجانب .. وألتزم بالحجاب الشرعي التام ..

فشجعني وأرسل لي كتباً وأشرطة حول الحجاب ..

فلبست الحجاب التام والتزمت بتغطية وجهي عن غير محارمي ..

وفي اليوم التالي .. لما جاء شقيق زوجي كعادته .. ورآني ملتزمة بالحجاب .. وقف بعيداً مذهولاً !!

وقال : ماذا حصل ؟!!

قلت : لن أصافح الرجال .. ولا يراني إلا محارمي ..

فوقف قليلاً يتأمل كالمصدوم ..

ثم نكس رأسه .. فقلت له : إذا أردت شيئاً فكلمني من وراء حجاب ..

فانصرف . وكف الله عز وجل شره عنها ..

تحمست أريج وقالت : سبحان الله .. صدق الله :" وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ

ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ " ..
=============================

ثانيا: أقوال أئمتنا من المالكيّة رحمهم الله :

يرى فقهاء المالكيّة أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب لأنَّ الكشف مظنَّة الفتنة ،

لذلك فإنَّ النِّساء عند المالكية ممنوعات من الخروج سافرات عن وجوههنَّ أمام الرجال الأجانب.

قال القاضي أبو بكر بن العربيِّ، والقرطبيُّ المالكيان :

لا يجوز كشف ذلك إلا لضرورة أو لحاجة ، كالشهادة عليها ، أو داء يكون ببدنها ، أو سؤالها عمَّا يعنّ

ويعرض عندها. ( أحكام القرآن 3/1578)، والجامع لأحكام القرآن (14/277).

والإمام الجليل ابن عبد البر المالكي : حكى الإجماع على وجوب تغطية المرأة لوجهها ..

وذكر الإمام الآبِّيُّ المالكي : أنَّ ابن مرزوق نصَّ على : أنَّ مشهور المذهب وجوب سـتر الوجـه

والكفين إن خشـيت فتنة من نظر أجنبي إليها (جواهر الإكليل 1/41).

ولمطالعة المزيد من أقول الفقهاء المالكية في وجوب تغطية المرأة وجهها ، يُنظر:

المعيار المعرب للونشريسي (10/165و11/226 و229)، ومواهب الجليل للحطّاب (3/141)، والذّخيرة

للقرافي (3/307)، والتسهيل لمبارك (3/932)، وحاشية الدسوقي على الشرح الكبير (2/55)، وكلام

محمد الكافي التونسي كما في الصارم المشهور (ص 103)، وجواهر الإكليل للآبي (1/186).

ثالثًا: أقوال أئمتنا من الشافعيَّة :


يرى فقهاء الشافعية أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب ، سواء خُشيت الفتنة أم

لا ؛ لأنَّ الكشف مظنَّة الفتنة .

قال إمام الحرمين الجوينيُّ الشافعي : اتفق المسلمون على منع النِّساء من الخروج سافرات الوجوه

؛ لأنَّ النَّظر مظنَّة الفتنة (روضة الطالبين 7/24)، و بجيرمي على الخطيب (3/315).

وقال ابن رسلان الشافعي : اتفق المسلمون على منع النِّساء أن يخرجن سافرات عن الوجوه،

لاسيما عند كثرة الفسَّاق (عون المعبود 11/162).

وقال الموزعيُّ الشافعيُّ : لم يزل عمل النَّاس على هذا ، قديماً وحديثاً ، في جميع الأمصار والأقطار ،

فيتسامحون للعجوز في كشف وجهها ، ولا يتسامحون للشابَّة ، ويرونه منكراً وما أظنُّ أحداً منهم

يُبيح للشابَّة أن تكشف وجهها لغير حاجة ، ولا يبيح للشابِّ أن ينظر إليها لغير حاجة (تيسير البيان
لأحكام القرآن 2/1001).

ولمطالعة مزيد من أقوال الفقهاء الشافعية ، يُنظر إحياء علوم الدين (2/49)، وروضة الطالبين (7/24)،

وحاشية الجمل على شرح المنهج (1/411)، وحاشية القليوبي على المنهاج (1/177)، وفتح العلام (2/178) للجرداني، وحاشية السقاف ( ص 297)، وشرح السنة للبغوي ( 7/240).


رابعاً : أقوال أئمتنا من الحنابلة رحمهم الله:


يرى فقهاء الحنابلة أنَّ المرأة لا يجوز لها كشف وجهها أمام الرِّجال الأجانب

قال الإمام أحمد : إذا خرجت من بيتها فلا تُبِن منها شيئاً (انظر الفروع 1/601 ).


خامسا: أقوال أئمتنا من المحققين ممن لا يتبعون مذهباً معيناً :


قال الإمام الشوكاني :"وأما تغطية وجه المرأة كنّ يكشفن وجوههن عند عدم وجوب من يجب سترها

منه، ويسترنها عند وجود من يجب سترها منه (السيل الجرار 2/180)












أعــــتــــذر عالاطـــــآآآلــــة



استحي







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/Farawlaty
Ŗɪᆻi
عضو فعال
عضو فعال


انثى
نقاط : 4780
السٌّمعَة : 10
تاريخ التسجيل : 01/08/2010
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: المرأه قديما   السبت 07 أغسطس 2010, 18:54

جزآك الله كل خير ..

الصنآحه موزوع متكآمل قدن ..

والله يقدرنآ ع طآعة ويثبت قلوبنآ ..

محد يقدر بأذن الله انو يمنعنا من حجآبنآ ولا يحآول يزعزع مكآنته ..

ماننحرم ..
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسفة نيوتن أنا الجاذبية
عضو متميز
عضو متميز


انثى
نقاط : 5799
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: المرأه قديما   الأحد 08 أغسطس 2010, 12:31

مشكووووووووورين عالمرووور الرائع Ŗɪᆻi
و سايلنت ..

واشكرك عالاضااااااااااااااااااااااااافة الرائعة ..
جعلها الله في ميزان حسناتك تنير قبرك ....امين

ما تصدقي قد ايش فرحت من الاضافة احبك الي زدتيها,,

وحبيت انوه ,,,,
ال الله تعالى :" يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك

أدنى أن يعرفن فلا يؤذين " [الأحزاب: 59]

لا حظوا ,,, ادنى ان يعرفن ,,, بهذه الكلمه دليل قطعي على (حجاب الشعر)..
لان الانسان لا يعرف الا بوجهه!!!! __-_--_ من وجهة نظري__-_--_

هذا غير انو في حديث اعرفه بما معناه ولكني لا استذكرة الان ..
وهو دليل كشف الوجه في العمرة ,,, قول ام المؤمنين عائشة (رضي الله عنها)..
كنا اذا مر بنا الاجانب اسدلنا الستار علينا ,,فيما معناه


وتسلمووووووو عالمروور وبانتظار ردود البقية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المرأه قديما
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
butterfly art :: فن فراشه للمنوعات :: مواضيع عامه-
انتقل الى:  

جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ{فن فراشه للتصميم}
 Powered by phpBB2 ®
http://ba-fordesign.ahlamontada.net
حقوق الطبع والنشر©2010 - 2009