butterfly art


مرحبا بك في منتديات فن فراشه للتصميم

الاعضاء الاعزاء ارجو ان لا تكتب الا المواضيع المفيده والجيده وتذكر ان الله يراك.
منتدى للمبدعين فقط.

butterfly art

 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصوربحـثالتسجيلدخول
اعزائي الاعضاء المنتدى بدونكم لايكون له بريق فجميعنا هنا اسره واحده فاجعله بيتك الثاني وباقي الاعضاء اسرتك فالاحترام يجب ان يكون متبادل بينناوسوف تدوم المحببه ان شاء الله فاجعلوا التواصل دائم ولا تقطعوا زيارتكم لنا
للاعلان في منتديات فن فراشه للتصميم ارجو ارسال رساله خاصه   لمؤسس الموقعbutterfly toota او عن طريق استمارة اتصل بنا بالاسفل

شاطر | 
 

 ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ميريدو
مشرف القسم الرياضي


ذكر
نقاط : 4956
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
العمر : 32
موطني :

مُساهمةموضوع: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الأحد 16 مايو 2010, 16:30

6 نوفمبر 1990 …عندما قادت النساء السعوديات السيارات في مظاهرة
كتبهاAbirJaber ، في 6 تشرين الثاني 2006 الساعة: 19:17 م

علي الدميني _ في ذكرى 6 نوفمير / ما زالت المرأة تنظر إلينا
بغضب !!





لم يكن يوما عاديا ذلك السادس من نوفمبر عام 1990م، في سماء

غائمة في الرياض، فمعالم المفارقة والاختلاف شملت كل

شيء……

البيوت وشبابيكها المكللة بأسيجة اللاصق السميك خشية غازات

صدام حسين، والشوارع وقد احتلها المجندون والمجندات

الأمريكيون، والفضاء الاجتماعي والنفسي والسياسي ، وقد

تقاسمته

الاتجاهات والعواطف الفكرية والمذهبية والسياسية.




———————————————————————

مسيرة 6 نوفمبر رسالة وليست مظاهرة

أحمد الحناكي



في الساعة الرابعة من عصر يوم الثلاثاء الموافق 6 نوفمبر عام 90 ميلاديا , ومن أمام موقف للسيارات التابع لمجمع التميمي مقربة من طريق الملك عبد العزيز , انطلقت ثلاثة عشر سيارة يقودها نساء سعوديات في مجتمع كان ولا يزال يمنع المرأة من ممارسة هذا الحق . عدد النساء كان 47 امرأة بين التاسعة عشرة والخامسة والخمسين تتوزع أعمالهن مابين أكاديميات في جامعة الملك سعود وطالبات في الجامعة (4 طالبات) ومعلمات وإداريات في المدارس وربات منازل باستثناء واحدة او اثنتان كانتا من سيدات الأعمال .

اتجهت السيارات في البداية إلى طريق الملك عبد العزيز ثم إلى طريق الإمام محمد بن سعود ثم استداروا مرة أخرى باتجاه المطار القديم على شكل متتابع ومتسلسل .

في إشارة المرور الأولى حاول احد الشباب السعوديين المنزعج ان يضايقهن وذلك بحجزهن عبر بقاء سيارته أمام سياراتهن دونما تحرك أمام الإشارة , إلا ان احد أزواج السيدات الذي كان يرقب الأمر من بعد وبخه وبطريقة آمرة أشار له بالابتعاد.

بعد حوالي عشر دقائق , وعندما لم يصادف الموكب النسوي أي سيارة مرورية وهوما كانوا يهدفون إليه , أعادوا الكرة مرة أخرى . هذه المرة وأمام قصر للأفراح ( قصر الرياض للاحتفالات ) في طريق الملك عبد العزيز انقلبت الدنيا . فقد أوقفتهم إحدى سيارات المرور وتقدم الشرطي منهن تنتابه عوامل الدهشة والحيرة إزاء التصرف حيالهن . أراد إحراجهن فطلب رخصة القيادة ( على اعتبار أن النساء لا يمنحون رخصا للقيادة هناك )من قائدة السيارة الأولى وشرعان ما أبرزت له رخصتها الأمريكية الأمر الذي زاده حيرة وقلقا.طلبت منه السيدة وزميلاتها أن ينقل رسالة منهن إلى أمير الرياض الأمير سلمان بن عبد العزيز كانوا قد حرنها من قبل يشرحن فيها معاناتهن مع السائقين الأجانب أو مع أولياء أمورهن من حيث أنهن لا يستطيعن الذهاب إلى أي جهة سواء للزيارة او للعلاج او للعمل او للمدارس او أي مكان يريدونه دون سائق او محرم من أقاربهن .

وذكرت السيدات في خطابهن الذي يطالبون فيه السماح لهن بقيادة السيارات أن لا مانع شرعيا او اخلاقيا يمنع ذلك مستشهدات بالنساء اللاتي صحبن الرسول محمد (ص) وشاركنه في الحروب فضلا عن تزويد الرجال بالماء والزاد وكيف كانوا يمتطون الخيول والجمال وغيره .

كما شرحت النساء الظروف الاجتماعية والمشاكل الكبيرة التي تعصف بالمجتمع او حتى بالمنطقة ( قبيل ضربة التحالف الدولي من أمريكا واثنان وثلاثين دولة ضد الجيش العراقي لطرده من الكويت التي كان قد احتلها انذاك) .

ولعل احدى المفارقات التي حدثت وشدت انتباه النساء السعوديات هي عندما تم احتلال الكويت وقتل وأسر الرجال الكويتيون , حيث اضطرت نسائهم الى قيادة السيارات برا واللجوء للجارة الكبرى السعودية فسمحت لهن السلطات السعودية بالدخول وهن يقدن السيارات . الأمر الآخر هو ان بعض المجندات الأمريكيات في الرياض كن يقدن سياراتهن في شوارع العاصمة مما حفز نساء الرياض وشجعهن .

أثناء النقاش الدائر بين الشرطي الذي استدعى رئيسه وسيارات شرطة أخرى وصلت عدة سيارات من نوع جمس ( السيارات التي يشتهر باستخدامها رجال هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في السعودية ) , ترجل من هذه السيارات مجموعة من الملتحين وقد أعماهم الغضب واندفعوا تجاه النساء وهم يطلقون عليهن الشتائم البذيئة والنعوت القبيحة مثل ( الفاجرات والفاسقات والمنحرفات والكافرات وغيرها من كلمات يعف اللسان من ذكرها )

قفزوا على سيارات النساء واخذوا يضربون السيارات ويركلونها ويصرخون على النساء لعلهن ينزلن لكي يسحبونهن , إلا أن وقفة رجال الشرطة الحازمة أبطلت نواياهم الشريرة .

اختلفت الجهتان من الشرطة والهيئة في من يتولى معالجة المعضلة , لكن أمارة الرياض أمرتهم بترك الأمر للشرطة والاتجاه لشرطة حي العليا والسليمانية على أن يرافق كل سيارة شخص من الشرطة ليقودها وآخر من الهيئة بمعيته فضلا عن كافة السيدات .

وبطبيعة الحال كان الشارع حينها مليئا بالرجل والشباب من الذين دفعهم الفضول الى مطاردة السيارات ومحاولة استشفاف الأمر عن قرب . والطريف ان الشباب السعودي الذي عادة ما ينتهز هذه الفرص للغزل البريْ أحبط هذه المرة , فالسيدات كن منقبات ومحتشمات ولا يبرز من المرأة الا عيناها دونما كحل او زينة عدا امرأة او اثنتين كانتا تلبسان الحجاب الإسلامي الذي لا يتبين فيه من المرأة إلا وجهها .

بعد وصولهن الى مركز الشرطة انتظروا قليلا أمامه حتى ادخلوا هناك وجلسوا في غرف خشبية حتى يبت في أمرهن .

رجال الهيئة كانوا أثنائها على اتصال بالمرحوم الشيخ المفتي عبدالعزيز بن باز الذي كان واضحا وحازما عندما طلب منهم أن لا يتدخلوا فيما لا يخصهم وترك الأمر للسلطة المخولة بالأمر وهي الشرطة والمرور . وبالفعل بعد ان ذهبوا لأداء صلاة العشاء ( الاخير ) لم يعودوا بعدها وحتى من أراد العودة تعصبا وتطرفا منعته الشرطة من الدخول .

استدعت الشرطة أولياء الأمور من الأزواج والآباء والإخوان وتولى مندوب من الأمارة استجواب النساء و أولياء الأمور كلا على حدة عن سبب قيامهم بذلك ودوافعهم وهل لأولياء الأمور علاقة او تحريض او علم .

في الساعة الرابعة بعد منتصف الليل اخلي سبيل الجميع بعد اخذ تعهدات عليهم جميعا بعدم قيادة السيارات من قبل النساء .

لاحقا وبعد حوالي الاسبوع تم استدعاء أولياء الأمور الى قصر أمير منطقة الرياض الأمير سلمان بن عبد العزيز الذي تناقش معهم وديا , الا انه أبدى امتعاضا من الطريقة والتوقيت الذي اختارته السيدات في وقت كانت فيه الدولة تحت مجهر الإعلام الغربي , وكان للأمير وجهة نظر ترى ان المجتمع السعودي لم يستوعب او يتقبل الفكرة حتى الان (1990 ميلاديا انذاك ) . وبعدها قرأ عليهم فتوى الشيخ عبدالعزيز بن باز ( قبل وفاته رحمه الله ) التي أصدرها محرما فيها قيادة المرأة للسيارة خوفا من الفتنة . لدى الأمير اشتكى الدكتور ماجد المنيف من ممارسة احد ائمة المساجد الذي هاجم عمته على اعتبار أنها إحدى المشاركات , بينما هي لم تشارك أصلا

لم يتوقف الأمر عند ذلك حيث تم استدعاء الجميع نساء و أولياء أمور إلى المباحث العامة التي حققت مع الجميع وباستفاضة هذه المرة . بعدها بفترة وجيزة تم فصل جميع النساء المشاركات في القيادة من أعمالهن والطالبات من الجامعة ( رجعن بعد فصل كامل مرة أخرى ) ومنعت جميع النساء وأولياء أمورهن ( الذين كفلوهم في مركز الشرطة ) من السفر خارج المملكة .

إلا ان حظر السفر الغي بعد عام كامل , أما النساء اللاتي فقدن أعمالهن فقد أعيدوا بعد ثلاث سنوات مع تعويضهن وكذلك بنفس مزاياهن المادية الأولى وذلك بعد ان قابل الملك فهد اربع نساء من الأكاديميات السعوديات المشاركات في القيادة وبوجود حرم الملك الجوهرة الابراهيم . حيث استمع رحمه الله لمعاناتهن بكل اهتمام وعطف ابوي وعمد المسئولين بإرجاعهن للعمل كما أسلفنا .

وكانت الفكرة برمتها قد طرأت عندما اجتمعت خمس من النساء في منزل احداهن وتناقشوا كالعادة في حقوقهن في هذا المجتمع الذكوري ومنها قيادة المرأة للسيارة التي لا يوجد نص يمنعها عنه في السعودية . اتفقت السيدات على اجتماع موسع اخر لمناقشة احياء هذا الحق . وفعلا وقبل يومين من القيادة اجتمع عدد كبير من النساء في منزل اخر تم فيه الاتفاق على صيغة خطاب لأمير الرياض لأخذ السماح بالقيادة الرمزية , الا ان الخطاب وصل متأخرا للأمير والنساء قد حددن موعدا مبكرا للانطلاق . معظمهن كان يعلم بخطورة المغامرة الا انهن اعتمدن على دعم أزواجهن الذين يشجعون تلك الفكرة وبقوة .

من جانب آخر وبعد انتهاء التحقيقات تسربت اسماء السيدات المشاركات واسماء أولياء امورهن واعمالهم وارقام هواتفهم المنزلية ووصلت الى المتطرفين الذين شنوا حربا ضروسا لا تبقي ولا تذر سواء بالمنشورات او بأشرطة التسجيل او على منابر المساجد . وكان ديدنهم هو الكذب والتشويه والافتراء والتهديد , بل وصل الأمر بالاتصالات الهاتفية التي تهدد بالشتم والويل والثبور وعظائم الأمور والقذف ونحوه من اخلاقيات لا يقبلها الإسلام وهو منها براء .

منذ تلك المسيرة المنيرة وحتى يومنا هذا لا تزال المرأة السعودية محرومة من حق لها دونما اي مبرر شرعي او قانوني او اخلاقي بل ان سلبيات هذا المنع تطغى بقوة على حياة مجتمعنا كله .

اؤمن ايمانا مطلقا ان النسبة الغالبة من المجتمع لا تؤيد هذا الحق للمرأة ولكن يا ترى هل كل الأنظمة المقرة حاليا تحظى بموافقة الأغلبية ؟

إذا سلمنا بهذه النظرية فأننا سنلغي البنوك والمدارس والمستشفيات والأسواق الكبيرة والسفارات ونعود مرة أخرى لنظام القبيلة ويا فليحان صب الشاي …..وش عندك ياضريمان





احداث مثيرة يوم الحدث وبعده



عندما اوقفت النساء في البداية كان هناك مندوبات لوكالات الانباء العالمية ويبدو ان الخبر قد سرب لهم فتواجدوا منذ البداية وعملوا لقاءات قصيرة مع بعض المشاركات وبعض أولياء الأمور ممن تابعوا الموكب



تعاطف رجال الشرطة مع النساء فيما كانت الهيئة تكشر عن أنيابها ولكي لا نظلم الهيئة فكثير منهم كانوا متعاونين من صغار السن والذين يغلب عليهم الاندفاع والنزق والجهل



خلال ايقاف النساء داخل مركز الشرطة كان هناك افراد من الشرطة يظنون هؤلاء النساء من الكويت حيث تواجد كثير من الكويتيين في الرياض بعد خروجهم من الكويت عندما احتلت من الجيش العراقي



كان من الواضح ان رجال الشرطة مستائين من موقف رجال الهيئة وتدخلهم في صميم عملهم ولكنهم وجهوا لهم الصفعة جيدا عندما خرجوا ليصلون في احد المساجد القريبة ومنعوهم بعدها من الدخول



منذ البداية كان المرحوم صالح العزاز متواجدا ومتابطا لمعشوقته الة التصوير حيث التقط بعض الصور للحدث عن بعد



في مركز الشرطة وقبل السماح لهم بالذهاب تحدث وكيل الإمارة عبداللله البليهد لأولياء الأمور وحدثت ملاسنات بينه وبين الدكتور سعد الناهض رحمه الله والدكتور عبدالله المقوشي



احد أولياء الأمور رفض التوقيع على التعهد في الشرطة قائلا هي من ستقود السيارة فلماذا أوقع تعهداً عنها



ولي أمر اخر رفض الحضور لكفالة زوجته بحجة انها لم تستشره فكفلها اخر



عندما تسربت الأسماء والعناوين تقدم احد العزاب لخطبة إحدى الطالبات المشاركات في القيادة فوافقت عليه وتزوجوا



واحد ممن كان يتصل على هواتف أولياء الأمور ويهدد هو احد المعارضين المتواجدين حاليا في لندن وهو دكتور في جامعة الملك سعود آنذاك.





احمد الحناكي

الرياض
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Cute girl
vip
vip


انثى
نقاط : 6902
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 12/06/2009
العمر : 27
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الإثنين 17 مايو 2010, 01:04

عندما تسربت الأسماء والعناوين تقدم احد العزاب لخطبة إحدى الطالبات المشاركات في القيادة فوافقت عليه وتزوجوا

مشكوور على المووضوع وفي الاخرر في امل نسووق ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميريدو
مشرف القسم الرياضي


ذكر
نقاط : 4956
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
العمر : 32
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الإثنين 17 مايو 2010, 14:09

مدري والله بس سمعت انهم يقولون ممكن يطلعون قرار بعد ثلاثه شهور

ومشكوره على المرور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Cute girl
vip
vip


انثى
نقاط : 6902
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 12/06/2009
العمر : 27
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الإثنين 17 مايو 2010, 14:11

لو طلع كلامك صح لك منــي سياره هديه <<<< لاتصدق
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AwayoOoLove
المراقب العام
المراقب العام


ذكر
نقاط : 7666
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 26
موطني : فن فراشه

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الإثنين 17 مايو 2010, 16:22

cute

انا رأي انه قيادة المرأه للسياره حق لها بس لو تفكروا في الموضوع بجديه لو المرأة في السعودية تقود سياره ايش راح يصير من سلبيات وايجابيات
وانا اشوف:
لو المرأه قادت سياره راح تشوفوا كل الشباب مداومين في الشارع لو كانت لوحدها تسوق البنت -
- وبعدين لو المرأة تسوق وين بتروح عند صحباتها او المول او الخ ( يعني راح يصير الشباب والبنات داشرين ) oops وطبعا مو كل البنات او كل الشباب زي بعض
- يعني الحين او قادت سياره البنات راح يروحوا المدرسة بسيارتهم ( فكره حلوه ها يابنات خخخخ )
بصراحة انا ماأعتقد انه ولي امر هذي المرأه راح يرضى انه تسوق سيارة ليش ؟ لانه هو بيخاف عليها من خواطر السيارة . وكمان من الشباب لانه انا اول واحد اخاف على اهلي من قيادة السيارة ماطول عليكم لو كان كلام اخوي ميريدو صح اكيد راح يحطوا قوانين خاصة بقيادة المرأة للسيارة مثلا : عند الضرورة . او امكن يحطوا وقت محدد لقياده المرأة بحيث انه ماتتعدى على هذا الوقت او انه لازم اي مرأه تقود سياره معاها محرم وانا اشوف هذا اهم شئ

طيب بما انه ماشاء الله نصف المنتدى بنات ابغى اسألكم سؤال
ليش تبغوا تسوقوا سيارة ؟؟؟؟؟؟

ويعطيك العافية اخوي على الطرح الجميل
تحياتي لك

butterfly art for design




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Cute girl
vip
vip


انثى
نقاط : 6902
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 12/06/2009
العمر : 27
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الإثنين 17 مايو 2010, 20:54

طيب ياعزيزي انت سألت السؤال وانا راح اخليك انت تجاوب عليه عشان تقتنع بس
تخيل نفسك بنت طيب وعندك شي تبغاه لازم تدورلك احد يوديك ويجيبك هذا في حاله ذا الاحد اداك وجه
ولااا اذا كنت بتروح مشواار لازم تقرير مفصل عتو واسمع ذا الحواار اعتقد لازم اي بنت تمرر بذ الحواار
نبدأ :البنت : ابغى اروح عند صحبتي
اللي بيودي المشواار ايا كان لازم يتلقف : وين رايحه
البنت : عند صحبتي
اللي بودي المشوار : ليه
البنت : طبعا لازم نكذب ونقول انو كل البنات متجمعين هناك
الي بيودي المشوار : وانتي ايش لك فيهم
البنت وبدت تعصب : ياسلاام صحباتي وبروح
اللي بيودي المشوار : متى بتروحي
البنت : بعد المغرب
اللي بيودي المشواار : مو متاخرر
البنت : لأ

اللي بيودي المشوار: ومتى بترجعي انشالله عندي مباره انا
البنت : باي وقت اهم شي اروح
..................الـــــــــخ الخ الخ
ولااا في النهايه بعد ذي النشره الجويه يمكن ماتروووح
فيعني لوكان عندها سياره ايش كان سار باختصار شديد اخذت المفتاح وشغلت السياره وراحت ..

دحيــــــــن انت جاوبني برأيك ليش البنات بيغوا يسوقوا سيـــــــــــــاره ؟؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميريدو
مشرف القسم الرياضي


ذكر
نقاط : 4956
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
العمر : 32
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الإثنين 17 مايو 2010, 21:00

مشكوره على السيارة والله ما اقول لا

بالنسبه لاخوي الي رفض قيادة المرأة للسياره انا بقولك كلنا نعرف ان السواقين مشكله وخطر على المجتمع والتاكسي كلهم بلاوي ونعتقد ذولا انهم خيرة لنا وانهم افضل من ان البنت تسوق بالعكس كلنا نشوف الينات برى السعوديه يسوقون ولا احد تعرض لهم لكن نقوله لان احنا ما احنا متقبلين فكرة البنت تكون مسئولة عن نفسها الى متى تكون مرهونه بشخص والله حرام في بنات يبغون يتوظفون ما قدرو عشان هذي المشكله في نساء مسئولة عن عائلة ومسكينه ما تقدر تقضي شغلاتها بسبب عدم وجود رجل في العائلة او عدم اهتمام اقاربهم لهم

اسمحي لي اقولك انا اول شخص اؤيد قيادة المراءة للسيارة واذا بيحطون ظوابط يحطون ظوابط للشباب الي في الشوارع 24 ساعه ماعندهم شغله ولا مشغله بس فرفره
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميريدو
مشرف القسم الرياضي


ذكر
نقاط : 4956
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
العمر : 32
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الإثنين 17 مايو 2010, 21:04

ولا السوال بعد ليه الشباب يسوقو السياره ليه مايمنعونهم كلهم ويحطون ظوابط لهم كلهم احسن ولا يقولون البنات مايسقون لانهم بيسون مشاكل يعني من يوم ماعرفنا السيارات والشباب مساكين ما احد سوى ولا مشكله كلهم حالهم في حالهم والبنات هم راعيات المشاكل والي يبون الدشرة


الموضوع محسوم راح يسوقون ولا تقولون ماقلت وخلال السنه هذي
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Cute girl
vip
vip


انثى
نقاط : 6902
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 12/06/2009
العمر : 27
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الإثنين 17 مايو 2010, 21:10

وأنـــــــا كمان أأيد كلامك وبشـــــده
تحياتـــــــي لجميع المعارضيـــن
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AwayoOoLove
المراقب العام
المراقب العام


ذكر
نقاط : 7666
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 26
موطني : فن فراشه

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الإثنين 17 مايو 2010, 22:36




اول مابديت اكتب الرد حقي قلت البنات راح يعصبوا عليه خخخخخخخخخخخخخ
انا ماقلت اني اانا معارض انا قلت انه حقها ارجعوا اقروا الرد حقي انا حطيت ردي بسبب العادات والتقاليد اللي الشعب متمسك فيها وبالنسبة للبنات اللي يسوقوا سيارات في الخارج بالعقل والله في فرق بين السعودية والخارج ويعني الحين البنات يبغوا وظائف يعني نحن الشباب من يوم مانتخرج ما بنلاقي وظيفة
واللي يدمن على المخدرات واللي ينتحر واللي يقتل والخ بسبب انه البطاله ليه ماتفكروا اول شئ في الأهم خلوهم يحلوا مشكلة البطاله وبعدين شوفوا مشكله قيادة المرأة للسيارة
وانا ياخوي ماقلت انه المرأة ماتقدر تتحمل المسؤولية بالعكس انا كنت متدرب وكانت المسوؤله عني مرأه
طيب الحين وش تعتقدوا انه أبأئنا واجدادنا راح يرضوا يخلوا البنت تقود سيارة لوحدها ( مااعتقد )
طيب الاخت cute ليه اللي سأل البنت وين رايحه على طول قالت ملقوف يعني انتوا تبغوا البنات تخرج اي مكان من دون انه احد يسألها طيب شئ حلوووو


butterfly art for design




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسفة نيوتن أنا الجاذبية
عضو متميز
عضو متميز


انثى
نقاط : 5793
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الثلاثاء 18 مايو 2010, 10:13

الأخ ميريدو مشكوووووووووووووووووووووووووووووووور عالموضوع الرائع من جد لو طلع صح والله تستاهل هدية عالبشارة...
الى الأخ Awayloooove اشكرك على جرأتك وطرحك المميز ,,,
ممكن في كلامك بعض الصحة,, انو انت خايف انو يسير في تفلت .. بس اقولك والله الصايعة ما هي محتاجة سيارة عشان تصيع !!! والله اعوذ بالله صاحبة الغلط هي اللي بتعمل على مزاجها ,, واحنا اللي بس نبغى اشيائنا الضرورية ما نقدر!!
اوضحلك فكرتي,,
متذكرين لمن كان الشعب السعودي يقول عيب البنت يكون عندها جوال!! ووالله البنت اللي كانت تبغى تعاكس ماهمها كانت من تلفون البيت.....
والله البنت لو كانت تبغى تعمل شي تعملو باي طريقة كانت ...

وهذا الكلام مجرد عادات وتقاليد ..في الأسلام جائز شرعا وما دام جائز ..خلاص يعني رح نكون اعلم من الله عز وجل (عشان تشيلو هم البنات)
من يجني ثمار العادات والتقاليد,,احنا نجني الثمار!!!!
انا بصراحة ما اعترف بالعادات والتقاليد انا اعترف بالشرع ... لكن من وجهة نظري بالنسبة للدولة السعودية هذا الموضوع بيأثر سلبا على شكل الأسلام (بما اننا الدولة الوحيدة التي تفرض الحجاب ,, نساء الغرب لمن يجوا المملكة يفكروا ان الأسلام هو اللذي يمنع المرأة من السواقة وعلى طول تتكون عندهم فكرة سيئة عن الأسلام ,و حاول تقنعها انو هادي مجرد عادة او تقليد والله ما تصدق لانهم يقولو ايش الشيء اللي هو من العادات والحكومة تقرة وتكونوا الدوله الوحيدة في العالم اللي تمنع المراءة من هذا الحق فقط لمجرد انه تقليد!!!)>> اتكلم عن تجربة..
وبالعكس بما ان دولتنا دولة الحرمين يجب ان تكون مثالا كاملا للأسلام..

لا والله ما نبغى نسوق عشان نروح مول او كافية
والله انو نكون نبغا اشياء جدا ضروورية وما نقدر نجيبها,
ولمن البنت تسوق احسن من السواق بكثيييييييييييييييير..
انا مؤمنه ان البداية رح تكون صعبة,, لكن بعد فترة رح يتأقلم الشعب
مو مجرد خوفنا من اي شيء يمنعنا من تجربته او الخوض فيه وهو حلالالالالالالالالالالالالال محض
لكل رجل ,, والله نحن لا نشكل خطرا حتى نحبس
لكل رجل ,, معليش تخطوا الحدود وتخيلوا معي ,,( لو كنت فتاة من عائلة بدون رجال يعني مثلا يكون الأب متوفي او الأم مطلقة وتكون اللي تعيل العائلة امراءة وهي الأم بالطبع).. وتبغى اشياء ضروريه من اي مكان حتى لو من السوبر ماركت .. ايهما افضل؟؟؟
1. تمشي في الشارع بين السيارات-طبعا عاد في هادي الحالة لازم تتعاكس- الين ما توصل للمحل اللي تبغاة.
2. تركب مع لموزين ما تعرف اصلو ولا فصلو و تفضل خايف في السيارة -طبعا في هادي الحالة اللموزين لازم يبصبص و يطالع >>ومو بعيد تموت من ريحتة..هههههه , وحط في بالك اقل شيء رح ياخد 10 ريال وما فوق يعني نص فلوسك تضيع في الروحة والرجعة.
3. تنزل بأحترامك من بيتك وتركب سيارتك المكيفة وتوصل للمحل اللي تبغاة.
انا عن نفسي لو سمح لنا ان نسوق ما رح اخرج الا للضرورة..
ومشكووووورين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسفة نيوتن أنا الجاذبية
عضو متميز
عضو متميز


انثى
نقاط : 5793
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الثلاثاء 18 مايو 2010, 10:47

سوري كنت ابغى اذكر هادي الفقرة ونسيت>>ههه مو مني من الأختبار
اعتقد ان كل رجال مجرد ما يقولوا ايش رايك الحريم يسوقوا ,, على طول يتخيل انو واقف قدام الأشارة ويطل يلاقي جنبو حرمة بتسوق ,,
لكن صدقوني :: الموضوع ليه ابعاد اكثر من (الاشارة)!!!!

انا منتظرة الردووووود بالنسبة للخيارات >> وابغى الردود من البنات و ألأولاد ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميريدو
مشرف القسم الرياضي


ذكر
نقاط : 4956
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
العمر : 32
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الأربعاء 19 مايو 2010, 18:27

عندي نقطة ابي اضيفها لما قلتي البنت الي معها جوال كانو يشوفونها مسويه شيء غلط

طيب ابي تركزون معي شوي لان الموضوع يحناج انه يكون موضوع لحاله بس ما حبيت اعيد فتح الماضي



كان يا ماكان في قديم الزمان في عام 1379 للهجرة بالتحديد ملك للبلاد اراد للنساء في بلادهم كل خير فاصدر قرار يقضي بافتتاح مدارس لتعليم البنات في مدن المملكة الرئيسة، وعلى إثر هذا القرار تنامت فتنة القول بمنعها وحظرها، وقد كان الاختصام والجدال بشأن تعليم البنات سابق لهذا القرار، حيث كان هناك جدل بين مؤيدي تعليم البنات وبين المشائخ الذين يعارضونه، حتى ناظر بينهم الملك سعود، وانتهوا إلى أن تعليم المرأة حلال.


ما نبغى نذكر انه من وافق لتعليم المراءة وجهت اليه الاتهمات بالزندقة والفسق والفجور وما الات اليه الاحداث بالسجن لروساء تحرير واهدار دم ممثلي وزارة التعليم الذين وافقو على هذا القرار.


الشاهد في الموضوع سوف نرى بعد اربعين سنه من يذكر قصتنا ويقول ايش الجهل الي كانو عايشين فيه المراءة ماتسوق ليش وهو نفس التعليم حق من حقوقها واعتبر كلمة حق يجب ان تضع بين قوسين فيجب ان نبعد كلمة المراءة تكون تحت رحمة الرجل فلماذا لا يكون لها حقوق مثل الرجل
واسف لذكر هذا فالنساء عندنا في السعودية لاحول لهم ولاقوة ولا اعمم بهذا الكلام لكن ممكن نقول الغالبية.


مجتمعنا مجتمع عنصري واتحدى من يعارض هذا الشيء بين المتدينين والغير متدينين بين القبائل عنصرية بين العوائل عنصريه ولا نذكر الاجانب لانهم اعتقد لا يوجد ذرة احترام لهم ,بين البيت الواحد بين البنت واخوها , الابن يحصل على كافة الامتيازات وجميع الحقوق وحتى ان فعل شيء خطأ فهو رجل والرجل ما ينعاب عليه لكن البنت لا تحصل الا لا تفشلنا او تفضحنا واربع جدران وقرارت تعسفيه من اخ مراهق يتحكم في البيت لانه ولد ذكر وهي ولدت انثى.

... الى متى ونحن هكذا



اسف على الاطالة ومشكورين كل من رد على الموضوع واستفدنا من رايكم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Silent Ocean
vip
vip


انثى
نقاط : 6047
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
العمر : 27
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الأربعاء 19 مايو 2010, 20:22




السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا اعترض على هذا القرار

اسبابي:

اكثر اسباب اللي يتكلموا ان المطلقات واللي ما عندها رجال كيف تتصرف وانها عرضة لإبتزاز

السائق وهذا صحيح لكن اللي الى الان لاحظته ان ولا واحدة من المطلقات او اللي ولدها مريض

ونص الليل محد يوديها ولا واحدة منهم اتكلمت ولو سالناهم اتوقع 65% منهم راح يعارضوا ليه؟

لأنها ام وعاقلة وفكرت في السلبيات قبل الايجابيات

يعني الان والبنت ما تخرج الا مع محرم او مع اخوها الصغير ولا تركوها لحالها


والبنات اللي ربي عالم بحالهم مع كل الضوابط اللي مفروضة وشوف حالهم كيف جننوا بلد

اجل لو انفك الحبل وش بيصير

هذا تفكير الام


المطلقات وغيرهم اللي بجد يحتاجوا يسوقوا السيارات


راح يستعملوهم سبب وعذر عشان ينفتح الباب


ويصير كل شي عيني عينك


الام راح تفكر ان صحيح هي ماعندها اولاد لكن فيه اولاد غيرها من الامهات برا

وراح تخاف عليهم من الفتنه وهذا شي مو غريب من الام انها تتنازل عن اشياء كثير لأجل المصلحة

العامة

واللي الى الان يجادلوا ومستعملينها سلاح وعذر ما يبون الا الفلة


وهذا الكلام مو من عندي انا قبل ناقشت واحدة من اللي تقول نفس كلامكم عن اسباب انها تبي

تسوق

في البداية عشان تقنعني قالت نفس الاسباب الاولى ( تخيلي يا حرام في حريم ما عندهم احد

يوديهم ولدها مريض بنص الليل من يوديها.. ولا الثانية مطلقة ولا عندها احد تتشحذ احد يوديها

تراجع اوراقها ومحاكم وووو ونقعد على رحمة احد يوديها) اقتنعت انا بكلامها لأنه واقع وصحيح لكن بعد

ما انهت كلامها قالت

وبصراحة تجيني طقات اخر الليل طفشانة ابي اخرج ابي اتمشى يالله انتظر اخوي يوديني وهذا

الثاني يتمنذل علي ولا يرضى!!!!<<<<<< شايفين مفجوع عذر والله


وبعدين فكروا الاهل صحيح معقدين علينا الخروج وكل شي ممنوع لكن ليه؟


والله ثم والله ثم والله خايفين عليكم

واحدة تكلمني زعلانة ولا احد من اهلها يسال عنها

مع السواق وقت ما دخلت دخلت ووقت ما تبي تخرج تخرج


تقوللي والله نفسي احد يسالني وين خارجة



سبحان الله


تتوقعوا لو اهلكم تركوكم على مزاجكم ولاسالوا عنكم كان كنتوا بهذه الاخلاق

والخوف من ربنا


يا حبايبي الدنيا مو سلهة انتي داخل بيتك ومحفوظة ما تدري اللي يصير برا

بكرا لو انفتح المجال للبنات


والله اللي تخاف ربنا راح تستر نفسها وتقعد وتعرف متى تخرج

لكن من اللي رح يستغل الوضع ؟!!!!!!




هذا الفرق بين السعودية وباقي الدول الخليجية االي ما تبي تروح الله ييسر امرها




اسال الله ان يحفظ بناتنا واخواننا المساكين من الفتن اللي راح تجي على راسهم

جــــهــــــآآآآآآآآآد


الله يقويهم



عموما من هذا كله اعتراضي لأجل المصلحة العامة


تقبلوا وجهة نظري استحي





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/Farawlaty
ميريدو
مشرف القسم الرياضي


ذكر
نقاط : 4956
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
العمر : 32
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الأربعاء 19 مايو 2010, 22:31

سايلنت طرحك رائع وفكرتك على العين والرأس بس عندي سؤال واحد بما انك بنت

البنت الي يبغى تلف وتدور تقدر صح ولا لا بدون سواقه حتى لو عايلتها ساجنينها ؟

الشيء الثاني

اساليب الي يحسبون نفسهم على الدين وان الناس الثانين غلط ما تنفع يقولون البنت بحاجه ان احد يسالها وين رايحه وين جايه ومتاثره نفسيا << هذي مشكلتها تروح عند طبيب نفسي او تشوف لاهلها الي متشتتين ولا احد يسال عنها والسبب واضح لانها بنت واخوانها مطنشينها لانهم عنصريين ولا يعتبرون لها اي اعتبار

وفيه شيء احب اوضحه اعتقد انك انسانه فاهمه ودارسه ابيك تردين على موضوع التعليم الي كنا نشوفه انه غلط وان راح يفتح باب ما يتسكر او انك معهم وتعطيني شهاداتك وتستغنين عنها احنا لو نراعي مشاعر المتشددين ما راح نعيش مايبون اي شيء اقربها جامعة الملك عبدالله والتخلف الي قالوه

واحب اوضح الموضوع مو موضوع ان وحده مطلقه او انها ارملة الموضوع هو حق لها مثل مايكون حق للشباب الي مترو الشوارع وما فيه مصيبه الا سووها المفروض هم الي يمنعون من السواقه

واذا كانو انهم يشوفون انها فتنه على البنت المفروض يحلون المشكله مو يتجاهلونها ويسون عقوبات للي بيسوي المشاكل معهم مو يرفضون حق من حقوقها

ومشكوره على رأيك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Silent Ocean
vip
vip


انثى
نقاط : 6047
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
العمر : 27
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الخميس 20 مايو 2010, 03:33


طيب



البنت الي يبغى تلف وتدور تقدر صح ولا لا بدون سواقه حتى لو عايلتها ساجنينها ؟




صحيح . لكن قدر النسبة الان و توقع النسبة بعد السماح لهم بالقيادة

هل راح تكون متساوية وان ما تساوت فانا ااكد ان الفرق راح يكون شاااااااااااااااسع



ثانيا:


اساليب الي يحسبون نفسهم على الدين وان الناس الثانين غلط ما تنفع يقولون

البنت بحاجه ان احد يسالها وين رايحه وين جايه ومتاثره نفسيا << هذي مشكلتها تروح عند طبيب

نفسي او تشوف لاهلها الي متشتتين ولا احد يسال عنها والسبب واضح لانها بنت واخوانها

مطنشينها لانهم عنصريين ولا يعتبرون لها اي اعتبار


وش دخل التعصب!!!!

وبعدين هذه البنت اهلها مافيهم ذرة التشدد يعني هي تتكلم من باب انه مافيه اهتمام وانه شي

تمام ان الاهل يهتموا ببناتهم ولا يتركوا الحال مفتوح


ابيك تردين على موضوع التعليم الي كنا نشوفه انه غلط وان راح يفتح باب ما يتسكر

او انك معهم وتعطيني شهاداتك وتستغنين عنها احنا لو نراعي مشاعر المتشددين ما راح نعيش

مايبون اي شيء اقربها جامعة الملك عبدالله والتخلف الي قالوه



اعرف ان مقصدك ان كل شي جديد يقابل في البداية بالرفض

والاكيد انه تعليم البنات نعمة وانصفوا بحقنا لكن القضية مو نفسها هنا

انا عارضت القيادة من باب درء المفاسد

و جامعة الملك عبدالله بصراحة انا اترك الرد بالصور اللي شفناها من داخل الجامعة

ولا تقوللي انك مواقف عليها


احنا لو نراعي مشاعر المتشددين ما راح نعيش مايبون اي شيء


هذا مو تشدد

اذا كان قصدك اهل الدين


فهم لهم الحق يبدوا ارائهم وانا اثق بارائهم لأن عندهم وجهة نظر وكلامهم مو من فراغ


هو حق لها مثل مايكون حق للشباب الي مترو الشوارع وما فيه مصيبه الا سووها

المفروض هم الي يمنعون من السواقه



يعني الاولاد وخربوها كمان نترك البنات!!!!

وجهة نظري ياجمااااااااااعة

درء للمفاسد


انها فتنه على البنت المفروض يحلون المشكله مو يتجاهلونها ويسون عقوبات للي بيسوي

المشاكل معهم مو يرفضون حق من حقوقها



اجل انت مع اللي يقول















استحي





الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/Farawlaty
اسفة نيوتن أنا الجاذبية
عضو متميز
عضو متميز


انثى
نقاط : 5793
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الخميس 20 مايو 2010, 06:06

السلام عليكم
اول شيء ابغى اسأل سؤال للأخ ميريدو ,,, هل انت سعودي؟؟؟!!!!

ما شاء الله اول مرة اشوف سعودي بهذا الفكر الراقي,, اهنيك على اسلوبك و طرحك للمواضيع .

سايلنت ,, طالما انو حلال شرعا ,, مافي اي احد لية الأحقية بأن يطالب بالمنع.
المسألة مو مسألة مطلقات او غيره... ايام الرسول صلى الله عليه وسلم كانت النساء تخرج وتركب الخيول (التي في يومنا الحالي شيوخنا بالأجتهاد اعتبروها كالسيارة اليوم) وتذهب بالرغم من نزول نص (وقرن في بيوتكن) !!! لآن الهدف منها الخروج عند الضرورة ,, مو ما تركبي سيارة بس عادي يمديكي تخرجي مع السواق و تروحي كافيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــة !!!
بل العكس و كان النساء بعضهن يخرجن للحرب في بعض الغزوات ,بالرغم من ان الجهاد ليس واجبا على المرأة بعكس الرجل , ولم يذكر ان الرسول صلى الله عليه وسلم منع او ابغض قتالهن!!
والله الناس اليوم فاهمين الدين غلط ,,
طيب ماهما الحريم اصلا ما شاء الله في الشوارع والمولات وبكل مكان يعني الشارع اصلا مختلط,,حبكت عالمواصلات !!!

اعيد مرة اخرى: مو خوفنا من الشيء وهو حلال يمنعنا من مواجهته!
انا اعتقد وان كان في البداية بعض التهور لكن صدقيني الناس رح يتعودا بعدين
وانوه.... انا مع سواقة المرأة مع الشروط اللازمة لصونها وهي.. 1.الخروج للضرورة2.والألتزام بالحجاب الأسلامي بشروطة(ان لايشف البدن الخ 3. الخروج بعد معرفة ولي الأمر .
وفي الشرط الثالث ردا للأخ Awayoolove لمن قال ان النساء رح يسيرو زي الأولاد _يعني تخرج وقت ماتبغى
صدقوني الشرع اذا احل شيء جعل ليه ضوابط تحكمه,, ما الفرق بين الأمس واليوم ؟؟
لم يختلف الزمن ولم ولن يختلف ديننا الأسلامي عن ذي قبل.
..................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
butterfly toota
مؤسس فن فراشه
مؤسس فن فراشه


انثى
نقاط : 8838
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 11/06/2009
العمر : 29
موطني : فن فراشه

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الخميس 20 مايو 2010, 06:19




اولا حابه اشكركم على كلامكم الرائع وطبعا الموضوع الاروع
باين ان الكل هنا ما شاء الله مثقف وعنده خلفيه
الحين اسمحوا ليا اقول رائيي في هالموضوع

احنا خلطنا بين الدشره وبين السواقه؟؟
مع اني ما اشوف اي رابط بينهم
لان السياره بتمشي ما يمدي احد يسوي شي

فاللي يعترض عشان الدشره على قولتكم حبيت اقول له
مع نفسك
اذا فالحل انك تعترض على الدشره وتدور حلول
اما السواقه ما اشوف فيها شي من الغلط
وحنسوق بنسوق بس استنوا شوي.
بعدين اذا على الدشره فالاولى نشوف المولات
الاستراحات
الكوفيهات
الدشره صارت لا تحتاج للاولاد احيانا
فحتى في الكليات والجامعات والمدارس يوجد فساد

اما السواقه يا سايلنت
شي يضحك لو فكرنا انها دشره
لانها كلها مسافه رايح جاي
بعدين كيف تقولوا انه حيصير انفلات او البنت ما تستنى تستاذن عشان بتروح مكان؟؟؟؟
اصلا حتى لو سمحوا بالسواقه لابد ان اهالينا مارح يخلونا نروح بيها اي مكان

بالنسبه لي اتوقع حدي البقاله بريالين خبز


butterfly art for design







[/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ba-fordesign.ahlamontada.net
AwayoOoLove
المراقب العام
المراقب العام


ذكر
نقاط : 7666
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 26
موطني : فن فراشه

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الخميس 20 مايو 2010, 06:30


انا مع الاخت Silent
بالنسبة للاخ ميريدو قال هو حق لها مثل مايكون حق للشباب الي مترو الشوارع وما فيه مصيبه الا سووها
المفروض هم الي يمنعون من السواقه

انت الحين تقول المفروض يمنعوا الشباب اوك يصير اذا بركب تاكسي الاقي بنت شئ حلووو او انا اجلس في البيت اطبخ واكنس والبنت تروح تجيب اغراض البيت او الاقي البنت تسوق ونش او وايت ويصير القسائم بس للبنات اممم جمييل
وبالنسبة للأخت نيوتن في فرق بين خروج الحريم وقت الحرب وفي فرق بين خروج الحريم المووول او الكافيهات

اقووووووووول اسمعي انتي وهي انتوا اخواتي ومافي سيارة يعني مافي

butterfly art for design




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسفة نيوتن أنا الجاذبية
عضو متميز
عضو متميز


انثى
نقاط : 5793
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الخميس 20 مايو 2010, 06:40

معليش رديت قبل ما اقرأ كلامك التاني..
لو سمحتي لو يبغوا يدرؤا المفسدة .. مو علينا ,, انا اقولك زمان ما سمحوا للمرأ السواقة درءا للمفسدة لكن الرجل بحكم عمله سمحولوا بالسواقة ,,لكن اليوم بما ان المرأة اصبحت عاملة وتذهب للمدرسة للتعلم
اصبحت المواصلات ضرورة من ضرورياتها ,,
يعني مثلا لنضع مثالا (عمل المرأة)
انتي كأنك تقولي لا المرأة يجب ان لا تعمل درءا للمفسدة,, بالرغم انه حلال والله وضع له شروط ضابطة
مو انتي اللي تحددي ايش اللي ممكن يدر الفساد طالما الله احله ,, لان الله عليم وعالم بما كان وما يكون وما سوف يكون
اليوم تساوت المرأة بالرجل في الأعمال وغيره كما ساواها الله ( لانضيع عمل عامل منكم من ذكر او انثى)
السواقة للمرأه اكيد سلاح ذو حدين كالجوال والتلفاز و النت وغيره
وسبحان الله الأسلحة دات الحدين اغلبها حلال ولكن اغلب ما تتطلبه وهو (الرقابة الذاتية)

انا لا اتحدث عن الشيوخ و غيرهم انا ادري انو كلامهم عن خوف ,, لكن حطي في بالك تحريم ما حلل الله حرام بذاته(يا أيها النبي لما تحرم ما احل الله لك )
والله سبحانه سيحاسب على كل عمل مهما كان صغيرة او كبيرة قال تعالى ( مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصاها)
و المساهمة فقط بحد ذاتها - كمحاولة كتابة مقال او رأي -يحرم ما احل الله يعتبر حراما بل و أثم كل من قرأة..
الرجاء الأنتباة.. وشكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسفة نيوتن أنا الجاذبية
عضو متميز
عضو متميز


انثى
نقاط : 5793
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الخميس 20 مايو 2010, 06:47

من جد كلام المؤسسة ( الريس) >>هههههه
صك عالبوء >>هههههههه
ما شاء الله ما مداني اكتب الا الاقي ردوا
اللهم زد وبارك
اخي Awayooolove والله انت الي بتخلط >> ايش دخل سواقة المرأة بجلوس الرجال في البيت>> ماهو كده كده في نساء عاملات وبعدين على اساس انو الرجال بيودونا عشان >>يسيروا بلا شغلة لما نسوق
اختك على عيني >> لكن لو سمحوا سواقة انا اول وحدة رح اطلع سيارة>> طبعا بالتقسيـــط ههه
ما اخلص يا توتا ,,هه
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AwayoOoLove
المراقب العام
المراقب العام


ذكر
نقاط : 7666
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 26
موطني : فن فراشه

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الخميس 20 مايو 2010, 07:08



خير الكلام ماقل ودل
سواء كان في بنات يسوقوا سيارات او لا انا معلي منهم انا بس حبيت اقول راي الشخصي عن المجتمع السعودي خاصة ( اولياء الامور على البنات ) وسلامتكم
طيب طيب ماقولتي ايش موديل السيارة وبعدين ماشاء جاهزة انتي

butterfly art for design




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسفة نيوتن أنا الجاذبية
عضو متميز
عضو متميز


انثى
نقاط : 5793
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الخميس 20 مايو 2010, 07:29

هههههههههههههه
والله دوبني شفت حلقة طاش ما طاش بmbc بدون قصد >> جاااااااااااااااااااااااااية عالجرررررررررررررررح

الموديل ,, بي ام دبل يو
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
butterfly toota
مؤسس فن فراشه
مؤسس فن فراشه


انثى
نقاط : 8838
السٌّمعَة : 8
تاريخ التسجيل : 11/06/2009
العمر : 29
موطني : فن فراشه

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الخميس 20 مايو 2010, 07:35

انا اصلا ابويه شرالي سياره من الحين

عشان بعدين يقولوا اذا سمحوا للحريم حيغلوا اسعار السيارات>> تفكير مادي

وحطيناها بالسطوح الى بعدين

butterfly art for design







[/url]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://ba-fordesign.ahlamontada.net
اسفة نيوتن أنا الجاذبية
عضو متميز
عضو متميز


انثى
نقاط : 5793
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الخميس 20 مايو 2010, 08:14

بسم الله عليكي وعلى سطوحك>>>>ليكون السير اللي تبي تبيعية ومتأثرة بس
هههههههه
اما ابوكي ماشاء الله تفكيروا ينفع لي>> أصلـــــــــي..ههههههه

لا خلاص بطلت من التقسيط اجل ...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Silent Ocean
vip
vip


انثى
نقاط : 6047
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
العمر : 27
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الخميس 20 مايو 2010, 19:47

يعني مثلا لنضع مثالا (عمل المرأة)

انتي كأنك تقولي لا المرأة يجب ان لا تعمل درءا للمفسدة,, بالرغم انه حلال والله وضع له شروط

ضابطة


لا تقلبي الكلام عمل المراة شي وقيادتها شي ثاني مين


مو انتي اللي تحددي ايش اللي ممكن يدر الفساد طالما الله احله ,, لان الله عليم

وعالم بما كان وما يكون وما سوف يكون




ولا انتي الواحد يفكر بعقله ذكي





لكن حطي في بالك تحريم ما حلل الله حرام بذاته(يا أيها النبي لما تحرم ما احل الله لك )
والله سبحانه سيحاسب على كل عمل مهما كان صغيرة او كبيرة قال تعالى ( مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصاها)
و المساهمة فقط بحد ذاتها - كمحاولة كتابة مقال او رأي -يحرم ما احل الله يعتبر حراما بل و أثم كل من قرأة..
الرجاء الأنتباة.




شايفة انك تقلبي الكلام ابتسام


طلعيلي من كلامي اني قلت حرام او حلال

اولا انا ما افتي انا اقول رايي

محد افتى هنا غيرك من الصبح وانتي تقولي حلال حلال ابتسام

على اي اساس

واذا تبين تدخلي راي الشرع ابشري ما طلبتي شي


تعرفين الشيخ ابن عثيمين ؟؟

وش يقول؟؟




وسئل فضيلة الشيخ ابن عثيمين :


أرجو توضيح حكم قيادة المرأة للسيارة ، وما رأيكم بالقول:
( إن قيادة المرأة للسيارة أخف ضررا من ركوبها مع السائق الأجنبي؟ )

الجواب على هذا السؤال ينبني على قاعدتين مشهورتين بين علماء المسلمين :

القاعدة الأولى : أن ما أفضى إلى محرم فهو محرم . والدليل قوله تعالى : ( وَلا تَسُبُّوا الَّذِينَ يَدْعُونَ

مِنْ دُونِ اللَّهِ فَيَسُبُّوا اللَّهَ عَدْواً بِغَيْرِ عِلْمٍ ) الأنعام/108 ، فنهى الله عن سب آلهة المشركين – مع أنه

مصلحة – لأنه يفضي إلى سب الله تعالى .

القاعدة الثانية : أن درء المفاسد – إذا كانت مكافئة للمصالح أو أعظم – مقدم على جلب المصالح .

والدليل قوله تعالى: ( يَسْأَلونَكَ عَنِ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ

نَفْعِهِمَا ) البقرة/219 ، وقد حرم الله الخمر والميسر مع ما فيهما من المنافع درءاً للمفسدة الحاصلة

بتناولهما .
وبناء على هاتين القاعدتين يتبين حكم قيادة المرأة للسيارة . فإن قيادة المرأة للسيارة تتضمن

مفاسد كثيرة،



يعني كلامي الحمدلله قريب من كلامه :محمد:




والله سبحانه سيحاسب على كل عمل مهما كان صغيرة او كبيرة قال تعالى ( مال هذا الكتاب لا يغادر صغيرة ولا كبيرة الا احصاها)
و المساهمة فقط بحد ذاتها - كمحاولة كتابة مقال او رأي -يحرم ما احل الله يعتبر حراما بل و أثم كل من قرأة..
الرجاء الأنتباة..




وشوفي وش قال الشيخ بن باز رحمه الله:




وقال صلى الله عليه وسلم : { ما تركت بعدي فتنة أضر على الرجال من النساء }

وعن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال : كان الناس يسألون رسول الله صلى الله عليه وسلم عن

الخير وكنت أسأله عن الشر مخافة أن يدركني ، فقلت : يا رسول الله ، إنا كنا في جاهلية وشر فجاء

الله بهذا الخير فهل بعده من شر؟ قل : " نعم " قلت : وهل بعد ذلك الشر من خير؟ قال : " نعم ، وفيه

دخن " قلت : وما دخنه؟ قال : " قوم يهدون بغير هديي تعرف منهم وتنكر " قلت : فهل بعد ذلك الخير

من شر؟ قال : " نعم دعاة على أبواب جهنم من أجابهم إليها قذفوه فيها " قلت يا رسول الله صفهم

لنا؟ قال : " هم من جلدتنا ويتكلمون بألسنتنا " . قلت : فما تأمرني إن أدركني ذلك؟ قال : " تلزم

جماعة المسلمين وإمامهم " . قلت : فإن لم يكن لهم إمام ولا جماعة؟ قال : " فاعتزل تلك الفرق

كلها ، ولو أن تعض بأصل شجرة حتى يدركك الموت وأنت على ذلك متفق عليه .




وإنني أدعو كل مسلم أن يتق الله في قوله وفي عمله ، وأن يحذر الفتن والداعين إليها ، وأن يبتعد

عن كل ما يسخط الله جل وعلا أو يفضي إلى ذلك ، وأن يحذر كل الحذر أن يكون من هؤلاء الدعاة

الذين أخبر عنهم النبي صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث الشريف . وقانا الله شر الفتن وأهلها

، وحفظ لهذه الأمة دينها وكفاها شر دعاة السوء ، ووفق كتاب صحفنا وسائر المسلمين لما فيه

رضاه وصلاح أمر المسلمين ونجاتهم في الدنيا والآخرة ، إنه ولي ذلك والقادر عليه .


انتهى كلامه


اعتذر عالاطالة استحي









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/Farawlaty
dreams
مديره فن فراشه
مديره فن فراشه


انثى
نقاط : 6300
السٌّمعَة : 7
تاريخ التسجيل : 14/06/2009
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الخميس 20 مايو 2010, 20:53

فديتك توتا عالرد الكوميدي..خخخ
خير الكلام ماقل ودل...
انا اؤيد قيادة المراه للسياره فوق الثلاثين....وفي وقت محدد مثلا من الصباح الى الساعه9 مساء وما بعد التاسعه تغرم بغرامه
.وليس لاي احد الحق الكامل في منع النساء من قياده المرأه لانه ليس محرم شرعا... انا اوافق على منع النساء من القياده بشرط ان يقوم كل من اللذين يمنعون ذالك بواجبهم تجاه اهله ولن يحصل ذالك ماطلبنا نسوق الا من اللي شايفينه.. الواحد وجوده زي عدمه..



وشكرا....

butterfly art for design




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
اسفة نيوتن أنا الجاذبية
عضو متميز
عضو متميز


انثى
نقاط : 5793
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الجمعة 21 مايو 2010, 06:08

سايلنت موعدنا الساعة 9 السبت في الصبح اوك>>>هههه مسترجلة
لا بس والله تعبانة ومافيا ارد تعبت >>احس الموضوع يبغاله مناقشة مرئية وصوتية \\\

لا تقلبي الكلام,,,
والله والله والله والله موفاهمتني صح...
نتناقش بعدين ,, انا في انتزارك :محمد:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Silent Ocean
vip
vip


انثى
نقاط : 6047
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 03/07/2009
العمر : 27
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الجمعة 21 مايو 2010, 06:14




حوارك مع كاتب الموضوع


هذه وجهة نظري


ودمتم ببيوتكم هاجدين :محمد:







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.facebook.com/Farawlaty
اسفة نيوتن أنا الجاذبية
عضو متميز
عضو متميز


انثى
نقاط : 5793
السٌّمعَة : 12
تاريخ التسجيل : 04/11/2009
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الجمعة 21 مايو 2010, 06:57

افا ما هقيتها ... كاتب الموضوع ما شاء الله ما يحتاج احاوروا
بعدين انا اقول ما فيه ارد هنا لانك اصلا ما انتي فاهمة اللي قاعدة اقولوا وبتردي في مكان تاني..

واهجدي سلامـــــــــــــــــــــــــــــــــــــات ..
واحد وقع في البحر :tongue:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
ميريدو
مشرف القسم الرياضي


ذكر
نقاط : 4956
السٌّمعَة : 11
تاريخ التسجيل : 17/04/2010
العمر : 32
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   السبت 22 مايو 2010, 14:05

اعذروني على عدم اطالتي لدواعي سفري



اختي سايلنت اعتقد من كلامك قصدك الانثى ليست مثل الذكر .... اذا كان قصدك كلامك كذا فانتي تقولين مثل كلام اهل الجاهليه قبل الاسلام

لو تشوفين كيف المراهق في البيت يسلم زمام الامور من عمره 12 سنه ويعلمونه يسوق السيارة بداعي ان امه العاقله الكبيره ممنوع عليها السواقه لانها انثى وهذا ولد حتى وان كان طفل يعتبر مسئول
واذا صار في عمر 19 سنه شوفو كيف السواقه عكس للشوارع قطع للاشارات والنهاية شببانا راحت حياتهم بسببنا واتكالنا على مراهقين عرضو حياتهم للموت ..وممكن كلنا نشوفهم كل صباح وكل يوم بعد الاختبارات

اختي اسفه نيوتن صراحة حتى انتي ماشاء الله تبارك الله عليك كلامك رائع وجميل

اختي توتا اما بريالين خبز انشاء الله نشوفك وزيرة


اواي لوف ترى الرسول كان يساعد اهل بيته في عمل المنزل يعني مو عيب اذا ساعدت اهلك وزجتك في عمل البيت والحياة مشاركة قبل كل شيء


ما حبيت اذكر الكلام ذا لكن في بعض الناس ودك تسجنهم في الربع الخالي من تخلفهم
اولا ماياكلون مع الاخت او الام في صحن واحد عيب عندهم
ثانيا ممكن يكون يعيش حياته ولا يشوف وجه امه تخيلو تكون مغطيه وجهه عليه
ثالثا والمصيبه اذا ذكر اسم اخته او زوجته يقول اعزك الله قمة التخلف من جد وهذولا ناس لا يمكن نسمع ارائهم .. وصدقوني راح انشاء الله نتغلب على تخلفهم ولا نعيش مثلهم ويقررون حياتنا

اختي دريم مشكوره على مرورك

واسف على الاطاله
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
AwayoOoLove
المراقب العام
المراقب العام


ذكر
نقاط : 7666
السٌّمعَة : 21
تاريخ التسجيل : 04/12/2009
العمر : 26
موطني : فن فراشه

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   السبت 22 مايو 2010, 21:56

اواي لوف ترى الرسول كان يساعد اهل بيته في عمل المنزل يعني مو عيب اذا ساعدت اهلك وزجتك في عمل البيت والحياة مشاركة قبل كل شيء

اخوي ميردو ايش دخل انه الرسول صلى الله عليه وسلم يساعد اهله في قيادة المرأة لللسيارة

لا تعـــــليق

وبعدين اخوي مافي احد يتكلم زي كلام الجاهلية هذا الموضوع انحط عشان كل واحد يحط رأيه اللي شايفه

تحياتي لك

butterfly art for design




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Naso0omah
مراسلة فن فراشه
مراسلة فن فراشه


انثى
نقاط : 5845
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 29/04/2010
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الأحد 23 مايو 2010, 01:16

اول شيء ابغى اثني على الأخ ميريدو ,,, ؟؟؟!!!!

ما شاء الله اول مرة اشوف سعودي بهذا الفكر الراقي,, اهنيك على اسلوبك و طرحك للمواضيع . فعلا كلامك درر
قيادة المرأه للسياره صارت ضروريه ومتى اجلس ورا الطاره واهجول مضبوط ولاننسى انه تعليم الفتاه كان حررام وعيب والحين صاروا حريم يتركون ازواجهم بس عشان تكمل تعليمها ويالله رااح نشوف واحنا ماحنا مسؤلييين عن المتخلفين من المغازلجيه والمفاجيع نقعد نجاريهم من جد تفكير رجعي جنون
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Naso0omah
مراسلة فن فراشه
مراسلة فن فراشه


انثى
نقاط : 5845
السٌّمعَة : 13
تاريخ التسجيل : 29/04/2010
موطني :

مُساهمةموضوع: رد: ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)   الثلاثاء 25 مايو 2010, 09:03

البنت الي تبغى تلف وتدور تقدر صح ولا لا بدون سواقه حتى لو عايلتها ساجنينها

عظمه على عظمه على عظمه ياباشا ايوه عجبتني الجمله هذي معاك حق البنت اللي تبغى تدشر والله لو انها محبوسه في قدر

يعني لاتلتون وتعجنون كتيييررر وانا حاسه انه سايلنت اول وحده فينا بتطلع سياره وتشوفون كيف انه كلام الليل يمحوه النهاااااار....
ابتسام

ولاننسى نشكرك على الموزوع الحليو وكويس انه في احد من الجنس الآخر جاملنا واخذ رأينا في شغله تفكير صائب من شخص جنتل :شكرا لك:
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ماذا تعرف عن 6 نوفمبر 1990‏ (هل قادت المرأة السيارة)
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
butterfly art :: فن فراشه للمنوعات :: مواضيع عامه-
انتقل الى:  

جميع المشاركات تمثل وجهة نظر كاتبها وليس بالضرورة وجهة نظر الموقع
جميع الحقوق محفوظة لـ{فن فراشه للتصميم}
 Powered by phpBB2 ®
http://ba-fordesign.ahlamontada.net
حقوق الطبع والنشر©2010 - 2009